CNN CNN

لماذا تهاجر الفراشات وأسماك السردين؟

الأحد، 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يوجد أمر سحري بهجرة الحيوانات، وربما يتمثل بمفهوم مفاده أنه كلما انتقل البشر إلى المدن، يندر وجود الأسماك، وأسراب الطيور، بشكل متزايد، ما يؤدي إلى عبور هذه الأنواع من الحيوانات وغيرها، مسافات طويلة لتناول الطعام، والتكاثر، والبقاء على قيد الحياة.

اقرأ أيضا..حقائق علمية "صادمة" عن الجنس لدى النساء

وتعتبر مدينة باسيفيك غروفي في كاليفورنيا، ذات مناخ حار يجذب حوالي 20 ألف فراشة، تهاجر لمسافة ألفين ميل لقضاء فصل الشتاء في المنطقة. وبأتي حوالي مائة ألف زائر لمشاهدة منظر الفراشات.

اقرأ أيضا..فيل صغير يبكي لساعات بعد أن هجرته أمه

ويذكر أن السنوات القليلة الماضية شهدت انخفاض حاد في عددها، بسبب تدهور حالة الاعشاب من نوع "الصقلاب" حيث تضع الفراشات بيضها.

اقرأ أيضا..بالصور.. جواهر "نفيسة" من قرون البقر

ويشهد الساحل الشرقي في جنوب أفريقيا الهجرة الأكبر في كل العصور، حيث يهاجر الملايين من أسماك السردين بين شهري مايو/آيار ويوليو/تموز سنوياً.

اقرأ أيضا..صور لحيوانات .. برأسين

وتلقي الملايين من أسماك السردين بيضها في ضفة ألغولاهاد وتشق طريقها شمالا على طول الساحل.

وربما هو معروف أن جزيرة كريسماس تعتبر أفضل مكان لهجرة أسراب من السلطعون الأحمر اللون، التي تتدفق إلى الشواطئ في فصل الشتاء.

اقرأ أيضا..هل تفنى الأفيال عن وجه الأرض خلال العقدين المقبلين؟

وقالت مديرة التسويق في جزيرة كريسماس السياحية ليندا نقدا، إن "كميات من السلطعون يبدو وكأنها رميت في المكان بين ليلة وضحاها."

اقرأ أيضا..جهود تحول دون انقراض الغوريلا الجبلية بأفريقيا

وتعتبر الحيتان من الأنواع التي تستمر في الهجرة، ما يشكل خبرا سارا بالنسبة إلى السياح، الذين يتمتعون بإلقاء نظرة عليها.

ويتحول ساحل المحيط الهادئ في كولومبيا، خلال أشهر الصيف، إلى مرتع لحوالي ثلاثة ألف نوع من الثدييات المهاجرة، التي تستخدم المياه الدافئة بهدف التزاوج.

اقرأ أيضا..مالاوي تستورد الأسود البرية لدعم اقتصادها

كذلك، تعتبر أستراليا مرتعا مهما لهذه المخلوقات، التي تعانق الساحل بدءا من شهر يوليو/تموز سنوياً. ويذكر أن الحيتان تتمكن من الهجرة لمسافة خمسة آلاف ميل.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.