CNN CNN

بن لادن مازال يعرقل جهود مكافحة الشلل

الجمعة، 08 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تقوم الفتاة الباكستانية جولناز بعمل إنساني وطبي راق لا يبدو أنه يلقى أي صدى إيجابي في باكستان، إذ من خلال بضع قطرات من اللقاح ضد شلل الأطفال "بوليو"، تتمكن من أن تقدم الوقاية للأطفال ضد الآثار المدمرة للمرض.

اقرأ أيضا..لقاح أمريكي قد يقضي على الملاريا

ورغم أن العملية تعتبر بسيطة، إلا أنها مهمة لإنقاذ الحياة. كذلك، تعتبر خطرة بشكل يفوق التصور بالنسبة إلى العاملين في إحدى المناطق الأكثر عنفا في مدينة كراتشي الباكستانية.

اقرأ أيضا..منظمة الصحة: إقناع الناس بلقاح أنفلونزا الخنازير أمر صعب

وتجدر الإشارة إلى أنه في العام الماضي، تم اغتيال شقيقتها وشقيقة زوجها رميا بالرصاص بسبب عملهما في مجال التلقيح ضد شلل الأطفال. وأوضحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، أنه تم إطلاق النار عليهما بسبب تطعيم الأطفال.

اقرأ أيضا..أمريكا: 80 مليون مصاب و16 ألف قتيل بأنفلونزا الخنازير

لكن الموت المتكرر لم يوقف جولناز والكثير من العاملين عن تقديم خدماتهم في هذا المجال. وقالت جولناز إن "الجميع في عائلتي كان يعاني من صدمة. وحاول البعض منهم إقناعي بالتوقف عن فعل هذا الأمر، لأن وجود تابوتين في بيت واحد يتركان أثرا لا يمحى."

اقرأ أيضا..خبراء يوصون بإعطاء جرعة واحدة فقط من لقاحات H1N1

وقد استهدفت حملات مكافحة شلل الأطفال من قبل المسلحين، منذ أن استخدمت وكالة الاستخبارات الأمريكية برنامج تطعيم وهمي لمساعدتها في عملية البحث عن زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن في العام 2011. واستخدمت "CIA" برنامج تطعيم وهمي لجمع عينات من الحمض النووي من سكان مجمع بن لادن للتأكد من وجوده هناك.

اقرأ أيضا..باكستان: 99 قتيلا وجريحا بانفجار سيارة مفخخة ببيشاور

وتستمر تداعيات الأزمة، إذ منذ يوليو/تموز العام 2012، قتل ما لا يقل عن 22 على الأقل من العمال بسبب مرض شلل الأطفال.

وتتم حماية جولناز والأشخاص الآخرين من قبل القوات شبه العسكرية، التي تعزل المنطقة لضمان حصول الأطفال الصغار على قطرات حاسمة من اللقاح.

اقرأ أيضا..فصيل "طالباني" يتبنى هجوم بيشاور ويهدد بالمزيد

وأوضحت الشرطة الباكستانية الاثنين، أن شخصين قتلا وأصيب 13 في تفجير استهدف العاملين في حملة اللقاح ضد شلل الأطفال، في شمال غربي باكستان.

وكان أحد قادة طالبان في شمال غربي باكستان قد أعلن خلال العام الماضي حظرا على اللقاحات ضد شلل الأطفال في المنطقة، بسبب استمرار الولايات المتحدة بقصف هذه المناطق باستخدام طائرات بلا طيار.

اقرأ أيضا..عمامة بن لادن تثير الغضب مجددا

ويعتبر شلل الأطفال مرضا فيروسيا شديد العدوى، يمكن أن يتسبب بالشلل الدائم. وقد تم القضاء عليه في جميع أنحاء العالم باستثناء ثلاث دول وهي باكستان، ونيجيريا، وأفغانستان.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.