CNN CNN

فرصة الأهلي بنهائي أفريقيا.. 11 من 13

السبت، 02 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 00:21 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- من بين 13 مرة تأهل فيها الأهلي للمباراة النهائية ببطولات القارة الأفريقية، نجح في الفوز باللقب القاري 11 مرة، مقابل إخفاقه مرتين، ويسعى الفريق القاهري في حصد لقب جديد، بعد تأهله للنهائي الـ14 له على الصعيد الأفريقي.

ويخوض الأهلي المرحلة الأولى من نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام فريق "أورلاندو بيراتس"، في جوهانسبرغ السبت، على أن يستضيف الفريق الجنوب أفريقي في القاهرة، لخوض المرحلة الثانية، في العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

الأهلي يحضر قائمته بكأس العالم للأندية

وتعرض CNN بالعربية لمشوار الأهلي، منذ إحرازه أول ألقابه الأفريقية قبل أكثر من 30 عاماً، وفق ما جاء على الموقع الرسمي للنادي الأكثر فوزاً باللقب القاري:

- في عام 1982، تأهل الأهلي لنهائي "بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري"، لأول مرة، بمواجهة فريق "كوتوكو" الغاني، حيث فاز في مباراة الذهاب بالقاهرة بثلاثية نظيفة، وتعادلا في مباراة الإياب بكوماسي، بهدف لكل منهما.

- في العام التالي 1983، تأهل الأهلي وكوتوكو أيضاً للمباراة النهائية لنفس البطولة، إلا أن "الفارس الأحمر" خسر اللقب هذه المرة، بعدما تعادل الفريقان سلبياً في القاهرة، وخسر في كوماسي بهدف دون رد.

أزمة جديدة تهدد مشوار الأهلي بأبطال أفريقيا

- صعد الأهلي لنهائي "أبطال الكؤوس" عام 1984، والتقى مع "كانون ياوندي" الكاميروني، وفاز بالقاهرة بهدف دون مقابل، وخسر في ياوندي بنفس النتيجة، إلا أنه حسم المواجهة بركلات الترجيح، ليحرز أول ألقابه في "كأس الكؤوس."

- في عام 1985، تأهل الأهلي لنهائي أبطال الكؤوس، وفاز على "ليفنتس يونايتد" النيجيري بالقاهرة بهدفين نظيفين، وخسر في لاغوس بهدف دون رد، ليحتفظ باللقب الثاني على التوالي.

- للمرة الثالثة على التوالي، وصل الأهلي نهائي الكؤوس عام 1986، وفاز على "سوغارا" الغابوني بالقاهرة بثلاثية نظيفة، قبل أن يخسر في ليبرفيل بهدفين دون رد، ليحتفظ بالكأس لثالث مرة.

الأهلي بأزمة جديدة مع "الكاف" بسبب الجماهير

- وفي سادس نهائي أفريقي على التوالي، صعد الأهلي لنهائي أبطال الدوري عام 1987، وتعادل مع الهلال السوداني سلبياً في الخرطوم، قبل أن يفوز عليه في القاهرة بهدفين دون مقابل، ليحرز خامس ألقابه القارية.

- في عام 1993، تأهل الأهلي لنهائي كأس الكؤوس، حيث تعادل مع "أفريكا سبورت" في أبيدجان بهدف لمثله، وفاز في القاهرة بهدف دون مقابل، ليرفع رصده من الألقاب الأفريقية إلى ستة ألقاب.

- بعد غياب طويل، عاد الأهلي ليكون أحد طرفي نهائي دوري الأبطال عام 2001، وتعادل مع "صن داونز" بطل جنوب أفريقيا، بهدف لمثله، في بريتوريا، قبل أن يفوز في القاهرة بثلاثية بيضاء، ليحرز لقبه السابع.

للمرة الـ.... دوري مصر يدخل النفق المظلم

- وصل الأهلي إلى نهائي دوري الأبطال عام 2005، حيث تعادل سلبياً مع "النجم الساحلي" في سوسة، وفاز بالقاهرة بثلاثة أهداف دون مقابل، وزاد رصيده من الألقاب إلى ثمانية.

- في النهائي الأفريقي العاشر، ببطولة دوري الأبطال عام 2006، تعادل الأهلي مع "الصفاقسي" في القاهرة بهدف لمثله، وفاز على الفريق التونسي في عقر داره بهدف دون رد، لينتزع لقب البطولة.

- في نهائي دوري الأبطال عام 2007، تعادل الأهلي مع "النجم الساحلي" سلبياً في سوسة، قبل أن يخسر في القاهرة بثلاثة أهداف لهدف، ليذهب اللقب للفريق التونسي، بينما يخسر "الفارس الأحمر" النهائي القاري الثاني.

- تأهل الأهلي لنهائي دوري الأبطال في العام التالي 2008، وفاز على "القطن" الكاميروني في القاهرة بدفين دون مقابل، وتعادل الفريقان في "جاروا" بهدفين لكل منهما، ليفوز الفريق المصري بلقبه القاري العاشر.

- في النسخة الماضية من بطولة دوري الأبطال، تعادل الأهلي مع "الترجي" في القاهرة بهدف لمثله، قبل أن يفوز عليه في رادس بهدفين لهدف، ليعود بلقبه القاري الـ11 من النهائي الـ14 له بالقارة الأفريقية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.