CNN CNN

فنزويلا: التهاب رئوي حاد يمنع تشافيز من التنفس

الخميس ، 10 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 12:20 (GMT+0400)

كاراكاس، فنزويلا (CNN)-- أكدت مصادر رسمية في كاراكاس، في وقت متأخر من مساء الخميس، أن الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، الذي يخضع للعلاج من إصابته بالسرطان في إحدى المستشفيات بالعاصمة الكوبية هافانا، مازال يعاني من "التهاب رئوي حاد"، أدى إلى إصابة جهازه التنفسي بـ"الفشل."

وقال وزير الإعلام الفنزويلي، إرنستو فيلغاس، في بيان عبر التلفزيون الحكومي، إن "القائد تشافيز يعاني من مضاعفات ناتجة عن إلتهاب رئوي حاد.. تسبب في قصور بالتنفس.. الأمر الذي يتطلب منه أن يتقيد بالعلاج الطبي بشكل صارم"، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.

وخضع الرئيس الفنزويلي، البالغ من العمر 58 عاماً، لعملية جراحية دقيقة في المستشفى الذي يخضع للعلاج به، في 11 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، استغرقت نحو 6 ساعات، لإزالة ورم سرطاني، ليصاب لاحقاً بعدوى في الجهاز التنفسي، أدت إلى إصابته بالتهاب رئوي.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، نيكولاس مادور، الذي اختاره تشافيز الشهر الماضي لخلافته، أن حالة الرئيس "مازالت دقيقة"، وأضاف في تصريحات للتلفزيون الفنزويلي من هافانا: "نأمل في تطور إيجابي.. أحياناً تتحسن صحته بشكل طفيف، وتظل مستقرة في أحيان أخرى."

ومنذ خضوعه لعملية جراحية لإزالة ورم سرطاني عام 2011، بالإضافة إلى عمليات أخرى للعلاج الإشعاعي في كوبا، أثيرت الكثير من الشائعات حول الحالة الصحية للرئيس الفنزويلي، إلا أنها لم تمنعه من الفوز بفترة رئاسية جديدة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.