CNN CNN

ماليزيا: استخدام كلمة "الله" للمسلمين فقط

الخميس ، 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تعهدت الكنائس في الولايتين الماليزيتين صباح وساراواك في جزيرة بورنيو بالاستمرار في استخدام كلمة "الله" في خطوة تعتبر تحدياً لقرار المحكمة الماليزية، الذي صدر خلال الأسبوع الحالي، إذ أفاد أن الكلمة لا يمكن استخدامها من قبل إحدى الصحف الكاثوليكية، بالإشارة إلى كلمة "الرب" بالديانة المسيحية.

اقرأ أيضا..الآغا خان: 70% من المسلمين يعيشون من الزراعة

ويستخدم المسيحيون في ماليزيا المصطلح بالإشارة إلى "الله" بالديانتين المسيحية والإسلامية. وتم الطلب مؤخراً من صحيفة "ذا هيرالد" المسيحية التي تصدر في العاصمة كوالالمبور، بالتوقف عن استخدام الكلمة.

اقرأ أيضا..فيلم "اسمي خان": هل يصلح خان ما أفسدته أحداث 11/9؟

ووصف رئيس أساقفة الكنيسة الإنجيلية في جنوب شرق آسيا داتوك بولي لابوك القرار بأنه "غير مسؤول تماما، ومهين بشكل صارخ." وقال لابوك في بيان إن "المسيحيين في صباح وساراواك سيواصلون عبادة ’الله‘ حتى يوم الدينونة"، ماذا ستفعلون حيال ذلك؟"

اقرأ أيضا..بالصور..استعدادات مسلمي العالم قبل العيد

وكان لابوك قد أشار في بيان سابق إلى أن "القرار يعتبر ضربا للأسس الدستورية في الاتحاد الماليزي."

وتجدر الإشارة إلى أن الدستور الماليزي يحترم الحرية الدينية، فيما يعترف بالإسلام دين رسميا.

اقرأ أيضا..رأي.. إلى أي حد يمثل "جهاديو الغرب" تهديدا؟

ومن جهته، أوضح رئيس مجلس الكنائس في صباح، داتوك توماس تسين أن الكنائس في الولاية الماليزية ستستمر في استخدام كلمة "الله" في خدمات الكنيسة، والمطبوعات والصلوات.

ويأتي القرار بالإجماع من قبل ثلاثة قضاة مسلمين في محكمة الاستئناف الماليزية، الاثنين، بعكس القرار الصادر في العام 2009 من محكمة أقل مرتبة، والتي سمحت لصحيفة "ذا هيرالد" باستخدام كلمة "الرب."

اقرأ أيضا..مفتي السعودية يدعو لاتحاد إسلامي ويحذر من المؤامرات

 وأشار رئيس المحكمة محمد أباندي علي إلى أن "استخدام كلمة الله ليس جزءا لا يتجزأ من الديانة المسيحية"، مضيفا أن "استخدام الكلمة سوف يسبب الارتباك في المجتمع."

من جهته، أوضح محرر صحيفة ـ"ذا هيرالد" القس لورانس أندرو أنه يشعر "بخيبة أمل واستياء"، وسيستأنف ضد القرار.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.