CNN CNN

إيران تفتح مفاعل "آراك" أمام المفتشين الدوليين

الخميس ، 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 16:33 (GMT+0400)
 الاتفاق يسمح لمفتشي الوكالة الدولية بزيارة المنشآت النووية الإيرانية

 

أتلانتا، الولايات المتحدة الأميركية (CNN)-- دعت إيران مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى زيارة مفاعل "آراك" للماء الثقيل، في الثامن من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بحسب ما أعلنت الوكالة الدولية الخميس.

وجاءت دعوة إيران للمفتشين، بعد توصلها إلى اتفاق مرحلي مع الدول الكبرى الست، وبينها الولايات المتحدة، يقضي بوضع قيود على برنامجها النووي، مقابل تخفيض العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

روحاني بـ100 يوم: تخصيب اليورانيوم خط أحمر

وعلى إيران خلال مدة الاتفاق البالغة ستة أشهر، أن تخفف من مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة، ووقف أشكال تخصيب اليورانيوم التي تتجاوز نسبة الـ 5 في المائة، وتسليم المعدات التي تمكنها من القيام بالتخصيب فوق هذا المستوى.

كما يشمل الاتفاق وقف الأعمال الأساسية في مفاعل آراك للماء الثقيل، الذي مازال في طور البناء، ويقع جنوب شرقي العاصمة طهران، وفق ما جاء في الاتفاق، وبحسب وسائل إعلام إيرانية رسمية.

رأي: نووي إيران.. صفقة جيدة للاعب سيئ

وكان المفاعل مثار قلق القوى الدولية، كونه يمثل مصدراً يمكن إيران من الحصول على البلاتينيوم، وهي الخطوة الثانية في طريق امتلاك قنبلة نووية، وكان المفاعل من القضايا العالقة في وقت مبكر من بدء المفاوضات حول الملف النووي الِإيراني.

ويتوقع من إيران أن تسمح للمفتشين بزيارات يومية، تشمل مجمعات التخصيب والتخزين، ومعامل اليورانيوم، بالإضافة إلى موقع "آراك"، وقد أصرت إيران على حقها في التخصيب، وبناء مفاعلات تلبي احتياجاتها المدنية.

رأي: اتفاق إيران سيخلق كوريا شمالية أخرى بالمنطقة



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.