CNN CNN

رأي: اتفاق إيران سيخلق كوريا شمالية أخرى بالمنطقة

بقلم: مايكل روبين
الثلاثاء، 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 08:56 (GMT+0400)
 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- في الوقت الذي تزداد الانتقادات والمعارضة للاتفاق الدولي الذي تم التوصل إليه حول الملف النووي لإيران، بين طهران ودول (5+1) يتخوف محللون من تداعيات هذا الاتفاق، وإيجاد كوريا شمالية جديدة في المنطقة.

هل تتحول ايران إلى ألمانيا الشرق الأوسط؟

قد يأمل الدبلوماسيون حاليا بأن المفاوضات التي ستجرى مع إيران خلال الأشهر الستة المقبلة، قد تؤدي إلى حل نهائي يتمثل في تفكيك البرنامج النووي لطهران بشكل كامل وطي هذه الصفحة للأبد، إلا أنهم سيحبطون من نتائج ذلك، حيث أن إيران يمكن أن تستخدم مبدأ المفاوضات لاستقطاب الأموال كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

20 سؤالا حول نووي إيران والغرب وإسرائيل والسعودية

إيران يمكنها أن تبدأ بتخصيب اليورانيوم وتطالب بمليارات الدولارات في سبيل وقف هذا التخصيب بشكل مؤقت، وهو بالضبط المثال الذي تبعته كوريا الشمالية وما بات يعرف بمبدأ "الابتزاز مقابل المال والتكنولوجيا."

مصدر لـCNN: أمريكا تفاوض إيران سرا منذ أشهر

قام الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش، بالتوصل إلى تسوية مع كوريا الشمالية، قام خلالها بإزالة بيونغ يانع عن لائحة الدول الداعمة للإرهاب، إلى جانب رفع عدد من العقوبات المفروضة ضمن الاتفاق، الا أن ما حصل كان قيام كوريا الشمالية بمضاعفة ترسانتها النووية وصواريخها البالستية إلى جانب تسريع دعم الإرهاب ضد كوريا الجنوبية.

اتفاق نووي إيران: مصر والإمارات ترحب والسعودية ترفض

لسوء الحظ فإن الاتفاق الدولي مع إيران يبدو أنه يندرج تحت الخانة ذاتها التي اندرجت تحتها اتفاقية كوريا الشمالية، ليس كل دولة يمكن التفاوض معها وتقديم تنازلات "غير حكيمة" في سبيل التوصل إلى تسوية وايجاد أرضية مشتركة والالتقاء منتصف الطريق.

تفاصيل الاتفاق مع إيران نقطة بنقطة حسب البيت الأبيض

يشار إلى أن المقال يعكس رأي صاحبه، مايكل روبين، مؤلف كتاب "الرقص مع الشياطين" الذي يتحدث عن مخاطر الانخراط مع الأنظمة القاسية، ولا يعبر بالضرورة عن موقف أو وجهة نظر CNN.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.