CNN CNN

صحف العالم: مارس "أكثر دموية" بسوريا وحكم "شنيع" بالسعودية

الأحد، 05 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت صحف العالم الجمعة، الكثير من الأحداث المتعلقة بالشرق الأوسط، منها تسجيل أكثر من 6 آلاف قتيل في سوريا خلال مارس/ آذار المنصرم، مما يجله أكثر الشهور دموية منذ بدء الثورة ضد نظام بشار الأسد، بالإضافة إلى استنكار مسؤولين بريطانيين للحكم الصادر في المملكة العربية السعودية بمعاقبة شاب بإصابته بالشلل.

ذا اندبندنت

أشارت الصحيفة إلى أن شهر مارس/ آذار الماضي كان أكثر الأشهر الدموية منذ بدء الثورة السورية، مع حصيلة ستة آلاف قتيل، كانت حصيلة المدنيين منهم 2080 قتيلاً، بينهم 298 طفلاً، بالإضافة إلى 291 امرأة، أما الباقي من الحصيلة الكلية فإن 1486 كانوا من الثوار والمنشقين عن الجيش السوري، بالإضافة إلى 1464 قتيلاً من الجيش الحر، وفقاً لإحصائيات المرصد السوري لحقوق الانسان.

كما سجل العثور على 588 جثة لمقاتلين مجهولي الهوية، وعلى الأرجح هم من الأجانب الذين أتوا لمحاربة نظام بشار الأسد مع المقاتلين الثوار.

وذكر مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، أن الإحصائيات غير مكتملة، وأنه يوجد المزيد من القتلى من الثوار السوريين والجيش الحر، والذي يتم الإبلاغ عن مقتلهم على صعيد يومي.

ذا غارديان

تناولت الصحيفة البريطانية استنكار المسؤولين في مكتب وزارة الخارجية البريطانية، الحكم السعودي بإصابة شاب بعمر 24 عاماً بالشلل، عقاباً له على طعن صديقه عندما كان بعمر 14 عاماً وإصابته بالشلل قبل عشر سنوات، وهو حكم استنكرته منظمة العفو الدولية.

ورأى المسؤولون البريطانيون أن هذا الحكم يعد "غريباً"، في الوقت الذي قالت فيه مديرة مكتب منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، آن هاريسون، إن "معاقبة أي شخص على ارتكابه لأي جريمة بالشلل، يعد تعذيباً"، واصفة حكم المحكمة السعودية بـ"الشنيع."

ذا تلغراف

أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن مساعي إيران في الحصول على برنامج نووي وسط العقوبات المفروضة عليها قد كلفها أكثر من 100 مليار دولار، وذلك لتوقف المدخول النفطي، وانعدام فرص الاستثمار.

وذكر تقرير صادر عن معهد " Carnegie Endowment for International Peace" للأبحاث، بأن إيران خسرت ما يقارب 60 مليار دولار في عام 2010  بسبب إلغاء عدد من العقود في مجال النفط، بالإضافة إلى أن المدخول النفطي انخفض بمقدار 40 مليار في عام 2012 مقارنة مع السنوات السابقة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.