CNN CNN

"كاشف أسرار أمريكا" يبحث عن ملاذ

الأربعاء، 10 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 05:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أعلنت مجموعة "ويكيليكس"، الاثنين، عن تقديم 19 طلبا للجوء السياسي في دول مختلفة للعميل السابق بوكالة الأمن القومي الأميركي، إدوارد سنودن، الذي كشف عن برامج مراقبة أمريكية سرية.

وذكر "ويكيليكس" أن طلبات اللجوء قدمت عبر القنصلية الروسية إلى ممثلي الدول المعنية في موسكو، ومنها دول بأمريكا اللاتنية والاتحاد الأوروبي والهند والصين بجانب روسيا.

من هو مسرب الأسرار الأمريكية؟

وقدم سنودن، في وقت سابق، طلبات لجوء لدى أيسلندا والإكوادور وقالت الأخيرة إنه قيد النظر.

أمريكا توجه تهمة التجسس لسنودن

وفتح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الباب أمام إمكانية بقاء سنودن، الموجود بقاعة ترانزيت بمطار بموسكو منذ 23 يونيو/حزيران الفائت، "طالما لم يتعرض لحلفائنا الأمريكيين."

إلا أن تلك الشروط حدت بـسنودن إلى سحب طلب لجوئه السياسي إلى روسيا.

10 وجهات محتملة لسنودن

وانتقد مسرب أسرار وكالة الأمن القومي الأمريكي، الرئيس باراك أوباما، على تدخله لدفع قادة دول طلب منها حمايته على رفض قبول طلباته باللجوء إليها.

وأصدر سنودن بياناً نشره عبر موقع "ويكيليكس" قائلاً ان "هذه أدوات قديمة وسيئة للاعتداء السياسي"، مؤكداً ان "هدفهم ليس إخافتي بل إخافة من يأتون بعدي."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.