CNN CNN

محام: سنودن حصل على اللجوء السياسي في روسيا

الثلاثاء، 13 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

موسكو، روسيا (CNN) -- أكد المحامي الروسي، أناتولي كوشيرينا، أن السلطات الروسية وافقت على طلب اللجوء السياسي المقدم من مسرب المعلومات الأمريكي، إدوارد سنودن، الذي يواجه اتهامات بالتجسس في بلاده، مضيفا أن سنودن غادر المطار الذي أقام فيه منذ وصوله إلى روسيا بعد حصوله على موافقة قانونية تتيح له البقاء في روسيا لمدة عام.

ولم يقدم كوشيرينا، في اتصال مع CNN، المزيد من المعلومات حول وضع أو مكان وجود سنودن الذي أحرج الإدارة الأمريكية وأجهزتها الأمنية، مشيرا إلى وجود موانع أمنية تحول دون ذلك.

وكان سنودن، الذي سرب معلومات سرية من وكالة الأمن القومي الأمريكي حول أساليب التجسس على الاتصالات والانترنت حول العالم، قد وجه ضربة جديدة الأربعاء، إذ نشرت صحيفة "غارديان" البريطانية تقارير تشير إلى أن وكالة الأمن الأمريكي تستخدم برنامجا يسمح لموظفي الاستخبارات الاطلاع على سجلات التجوال داخل الانترنت.

ويأتي قرار موسكو بمنح اللجوء السياسي لسنودن بعد أيام على إعلان المكتب الصحفي لوزارة العدل الروسية أن الوزارة تعد ردا على الخطاب الذى أرسله المدعى العام الأمريكي، ويسعى من خلاله لإعادة سنودن إلى الولايات المتحدة.

وكانت وزارة العدل الأمريكية قد أكدت أن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي، لن يواجه عقوبة الإعدام أو يتعرض للتعذيب، لدى إعادته إلى الولايات المتحدة. وقال وزير العدل الأمريكي، اريك هولدر في رسالة إلى السلطات الروسية، هذا الأسبوع، إن سنودن سيحظى بالحماية التي يكفلها النظام القضائي المدني الأمريكي، إذا تم ترحيله إلى بلاده.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.