CNN CNN

كينيا: 59 قتيلا واحتجاز 30 رهينة بهجوم المركز التجاري

الأربعاء، 23 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 00:01 (GMT+0400)

نيروبي، كينيا (CNN) -- رفعت السلطات الكينية، الأحد، حصيلة قتلى الهجوم على مركز تجاري في مدينة نيروبي، إلى ما لا يقل عن 59 قتيلا، وأكثر من 175 جريحا، من بينهم أجانب، في هجوم تبنته حركة "الشباب" الصومالية  واستبعدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن يكون وجود مقهى إسرائيلي بداخله هو الدافع للعملية المتواصلة حيث يحتجز المسلحون قرابة 30 رهينة. 

وقدر وزير الأمن الداخلي الكيني، جوزف أولي لينكو، في موجز صحفي خارج المركز التجاري، ارتفاع عدد القتلى، حتى اللحظة، إلى 59 قتيلاً.

وتسعى قوات الأمن الكينية إلى وضع حد للهجوم المستمر منذ أربعة وعشرين ساعة، وما زال مسلحو "الشباب" يحتجزون نحو 30 رهينة بداخل المركز التجاري.

وقال مانواه إيسبيسو، الناطب باسم مجلس النواب الكيني، إن ما بين 10 إلى 15 مسلحا يشاركون في عملية الهجوم، مضيفاً في حديثه لـCNN: "لدينا تقرير بوجود امرأة بيضاء بين محتجزي الرهائن، والاستخبارات تحلل كل هذه التقارير."

وجددت الحركة الصومالية المتشددة تأكيد مسؤوليتها عن الهجوم بتغريدة على موقع "تويتر" الاجتماعي قالت فيها: "الكينيون كانوا بأمان نسبيا داخل مدنهم قبيل غزوهم لنا وقتل المسلمين."

 وفي وقت سابق، قال "المركز القومي للتعامل مع الكوارث الكيني، في تغريدة على موقع "تويتر" إن المسلحين يحتجزون الرهائن في مواقع مختلفة بالمركز، مضيفاً: "هذا ما نعتقده، ولا يمكننا كشف المزيد من المعلومات."

وجرى تبادل لإطلاق النار بين المسلحين وقوات كينية مشتركة من الشرطة والجيش داخل مركز التسوق فجر الأحد، واكتفى "المركز القومي" بالإشارة إلى أن هناك "عمليات رئيسية جارية"، دون أي تفاصيل.

كما لم يتضح بعد عدد المهاجمين، أو خطة الحكومة الكينية للتعامل مع ما تبقى منهم والذي تطوقهم قوات الأمن داخل مركز التسوق." 

إقراء.. تفاصيل بداية الهجوم

وبدأت العملية باقتحام مجموعة مسلحة مركز التسوق بعد ظهر السبت، في هجوم أودى بحياة 39 شخصاً، وفق ما أعلن سابقاً الرئيس الكيني الذي أكد أن بعض أقاربه من بين الضحايا، بالإضافة إلى اثنين من المسلحين قتلا أثناء تبادل إطلاق النار.

وقالت السلطات الكينية إن معظم الضحايا من رعاياها، في حين أكدت الحكومة الفرنسية مقتل اثنين من رعاياها، بجانب عدد مماثل من الكنديين، من بينهم دبلوماسي.

وفي الوقت، أفادت وزارة الخارجية الأمريكية بأن عدد من مواطنيها جرحوا في الهجوم، في حين اشارت نظيرتها الإسرائيلية إلى إصابة مواطن ونجاح 3 في الفرار، ولفتت إلى وجود مقهى إسرائيلي بالمركز التجاري، إلا أنها نفت، في نفس الوقت، أن يكون هو دافع الهجوم.

وأعلنت حركة "الشباب" الصومالية المتشددة عن مسؤوليتها في الهجوم عبر تغريدة: "المجاهدون مازالوا أقوياء وثابتون داخل مركز ويست غيت,"

وبالمقابل قالت الحكومة الكينية إنها تسيطر على الوضع رغم مرور قرابة أربعة وعشرين ساعة من بدء الهجوم.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.