CNN CNN

كينيا: مهاجمو "ويست غيت" رجال ومقتل اثنين منهم

الأربعاء، 23 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
 

نيروبي، كينيا (CNN) -- سمع دوي إطلاق نار وتصاعد الدخان، الاثنين، من مركز "ويست غيت" التجاري، حيث يحتجز مهاجمون مجموعة من الرهائن، لليوم الثالث على التوالي، في تطور يأتي بعد وقت قصير على إعلان الشرطة تحرير بعض المحتجزين، لم يُكشف عن عددهم، بينما أشارت وزارة الخارجية البريطانية إلى مقتل بريطاني رابع في العملية التي بدأت فصولها السبت.

وذكرت السلطات الأمنية الكينية أن الرهائن محتجزون بأحد طوابق المركز التجاري بعد التمكن من تمشيط كافة الطوابق الأخرى.

وفي الأثناء ذكر وزير الداخلية الكيني، جوزف أولي لينكو، إن اثنين من "الإرهابيين" قتلا في مواجهات مع قوات الأمن، لافتاً إلى أن جميع "الإرهابيين" المشاركين في الهجوم من الرجال تنكر بعضهم في زي نساء.

ويتضارب ذلك مع تصريح مسوؤل استخباراتي بارز قال لـCNN إن مشاهد فيديو من داخل مركز التسوق تظهر امرأة بيضاء، قد تكون بريطانية، تشارك بفعالية في الهجوم. (للمزيد)

وتعمل السلطات الكينية جاهدة لوضع حد سريع للعملية الإرهابية التي دخلت يومها الثالث، وسقط فيها 69 قتيلاً و175 جريحا بينهم 5 أمريكيين.

وفي وقت متأخر ليل الأحد، تحدث الجيش الكيني، عبر تغريدة على "تويتر" عن جهود جارية لوضع نهاية سريعة لهذ الأمر"، تلتها تغريدة أخرى تفيد "بإنقاذ غالبية الرهائن وسيطرة قوات الأمن على معظم أرجاء المركز."

وشن ما بين 10 إلى 15 مسلحا الهجوم على "ويست غيت" في منتصف يوم السبت، قتل منهم اثنان في ذات اليوم، وقال شهود عيان إن المسلحين تنقلوا بين المحال التجارية وهم يطلقون النار على المتسوقين ثم واقتادوا نحو 30 كرهائن في البداية.

وقال بيتر بيرغن، محلل الشؤون الأمنية بـCNN، إن احتجاز الرهائن ليس سوى محاولة من الإرهابيين لإطالة أمد العملية وجذب اهتمام وسائل الإعلام.

وتبنت حركة "الشباب" الصومالية مسؤولية العملية التي قتل فيها 69 شخصا، معظمهم من الكينيين بجانب 7 غربيين، فضلا  عن إصابة 175 آخرين بجراح.

وأعلنت الخارجية البريطانية، الاثنين، عن مقتل أحد مواطنيها ليرتفع عدد القتلى البريطانيين إلى أربعة،  في هجوم دفع برئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، لقطع زيارته إلى إسكتلندا ليترأس اجتماعا طارئاً لتدارس عملية "ويست غيت" التي وتشير تقارير إلى مشاركة بريطانيين في تنفيذها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.