CNN CNN

مصر: 13 قتيلاً و57 جريحاً بجمعة "الشعب يشعل ثورته"

السبت، 04 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 01:23 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية من مصادمات دامية بمصر

 

القاهرة، مصر (CNN)-- أسفرت الاشتباكات التي اندلعت بين قوات الأمن المصرية وأنصار الرئيس "المعزول"، محمد مرسي، في عدة مدن الجمعة، عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، وسط تضارب بين الجانبين بشأن حصيلة الضحايا.

وبينما ذكرت وزارة الصحة أن المواجهات أسفرت، حتى اللحظة، عن سقوط 13 قتيلاً ونحو 57 جريحاً، فقد رفع ما يُعرف بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، حصيلة الضحايا عند 19 قتيلاً على الأقل، إضافة إلى عشرات الجرحى.

مصر تعيش حالة "طوارئ" حتى استفتاء الدستور

وقالت وزارة الصحة إن العاصمة المصرية شهدت سقوط خمسة قتلى، بينما سجلت محافظة الفيوم ثلاثة قتلى، فيما سقط قتيلان بكل من الإسكندرية والإسماعيلية، بالإضافة إلى قتيل واحد بمحافظة المنيا.

من جانبه، اتهم موقع "إخوان أونلاين"، التابع لجماعة الإخوان، التي أعلنتها السلطات المصرية "تنظيماً إرهابياً" مؤخراً، ما أسماها "مليشيات الانقلاب"، في إشارة إلى قوات الأمن، بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين.

"نشرة أخبار الفراخ" تثير جدلاً حول دستور مصر

وبينما وصفت وكالة الأنباء الرسمية المسيرات، التي نظمها "أنصار جماعة الإخوان الإرهابية"، بـ"المحدودة"، فقد ذكر الموقع الإخواني أن مختلف المحافظات تشهد "مظاهرات حاشدة"، ضمن فعاليات ما أسمتها بـ"مليونية الشعب يشعل ثورته."

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان تلقته CNN بالعربية، أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على 122 من عناصر "تنظيم الإخوان الإرهابي"، وبحوزتهم كمية كبيرة من الأسلحة النارية والبيضاء وقنابل المولوتوف، خلال اشتباكات الجمعة.

كما أشار مصدر أمني إلى أن من بين عناصر الإخوان الذين تم إلقاء القبض عليهم في القاهرة، حوالي 48 قادمين من الأقليم، إضافة إلى اثنين من الفلبين، وأضاف أنه ضبط بحوزة أحد المعتقلين مبالغ مالية، اعترف بقيامه بتوزيعها على القادمين من الأقاليم، للمشاركة في أعمال العنف والشغب بالقاهرة.

السيسي للمصريين: اطمئنوا فالجيش فداءً لمصر

وفي وقت سابق، قالت وزارة الداخلية إن قوات الأمن منعت طلاب جامعة الأزهر مؤيدي الرئيس السابق، من الخروج من المدينة الجامعية، فيما قام بعض الطلاب برشق قوات الأمن بالحجارة والزجاجات الفارغة، فيما تجري حالياً محاولات لإعادة التجمع مرة أخرى، والخروج إلى الشارع.

وفي الإسكندرية، تجمع العشرات من مؤيدي "خارطة الطريق" في ساحة "مسجد القائد إبراهيم"، ومنعوا أنصار الرئيس السابق من الوصول إلى الساحة، ورددوا الهتافات المؤيدة للجيش والشرطة، كما طالبوا بالقصاص من منفذي التفجيرات التي شهدتها مصر مؤخراً.

اتهام "إخوان مصر" بسرقة لوحات سيارات الشرطة



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.