CNN CNN

المغرب: تسونامي لم يأت.. لكن الرعب مر من هنا

الخميس ، 09 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 01:11 (GMT+0400)

الرباط، المغرب (CNN)-- لم تتحقق نبوءة التسونامي الذي سيدمر المغرب، كما تضمنها خبر منوع صغير نشرته صحيفة مصرية قبل أيام، لكن الرعب مر من هنا، ليلة الاثنين الى الثلاثاء، حين أمضى سكان عدد من المناطق الساحلية عبر المملكة ليلا عصيبا على وقع عواصف بحرية غير مسبوقة وصل فيها ارتفاع الأمواج الى مستويات قياسية.

برلمانيون بالمغرب: رئيس الوزراء ينتقم من المعارضة

عبر عدد من المدن المطلة على المحيط الاطلسي، طلع النهار ليكشف آثار العاصفة الهوجاء التي خلفت على طول مئات الكيلومترات، وبقوة متفاوتة، خسائر مادية جسيمة، وإن لم تسجل السلطات العمومية سقوط أي قتيل، كما لم تقدم تقديرات رسمية للخسائر.

في الدار البيضاء، كبرى مدن البلاد، اجتاحت أمواج فاق علوها ستة أمتار، الكورنيش الشهير الذي يحتضن أشهر منشآت الترفيه والاصطياف، لتأتي على الكثير من المسابح والمقاهي فضلا عن أضرار بميناء المدينة.

المغرب: ملاحقة سلفي كفر ووصف يساريات بـ"البغايا"

أما في مدينة آسفي، التي تبعد نحو 330 كيلومتر جنوب العاصمة، وحسب مصادر مسؤولة، فإن العاصفة البحرية التي حركت أمواجا ناهزت سبعة أمتار أغرقت عشرات مراكب الصيد الصغيرة، علما أن الصيادين أشعروا بالعاصفة ومنع عنهم التزود بالوقود لتلافي ركوب البحر في ظروف مناخية خطيرة.

وفي سلا، المجاورة للعاصمة، فقد غمرت المياه شوارع حي شعبي ودفعت بصخور كبيرة الى قارعة الطريق الساحلي في مشهد مرعب.

المغرب: اشتراكيات يرفعن دعوى بحق شيخ سلفي وصفهن بـ"البغايا"

أهالي المناطق المنكوبة الذين كانوا يتداولون نبوءة تسونامي على سبيل النكتة قبل أيام، تساءلوا تحت وقع الصدمة المروعة: أيعقل أن يكون الخبر صحيحا؟

وقالت مراكز الرصد الجوي إن ارتفاع علو الأمواج، التي تراوحت ما بين 6 و7 أمتار، ناجم عن منخفض جوي خيم على ساحل المحيط الأطلسي وجاء مصحوبا برياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 60 و100 كيلومتر في الساعة.

"سينا" مغربية مثيرة للجدل على "يوتيوب"

هذه المراكز، التي كانت قد نفت نبوءة التسونامي، بالنظر الى استحالة توقع ظاهرة مرتبطة أساسا بالنشاط الزلزالي، تحدثت عن ظاهرة عادية لا علاقة لها بالإعصار البحري المدمر، متوقعة أن تعرف أمواج البحر انخفاضا منذ الأربعاء، لتستقر في حدود أربعة أمتار.

لكنها أقرت أن هذه العاصفة المرعبة هي الأقوى التي يعرفها المغرب منذ بداية القرن الحالي، سواء من حيث علو الأمواج أو من حيث المد غير العادي للبحر الذي تجاوز نحو ثلاثة أمتار بعيدا عن الشط.

رئيس الوزراء المغربي يتهم نوابا بتهريب الأموال



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.