CNN CNN

ولي عهد البحرين: علاقتنا جيدة بإيران والأسطول الخامس لتأمين النفط

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:24 (GMT+0400)
الشيخ سلمان آل خليفة ولي عهد البحرين
الشيخ سلمان آل خليفة ولي عهد البحرين

المنامة، البحرين (CNN) -- أكد ولي عهد البحرين، الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، أن بلاده تقيم علاقات جيدة مع جارتها إيران، ولا تعد استضافتها للأسطول الخامس الأمريكي تعدياً على أحد، بل تأتي "ضمن علاقة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة.

وأضاف الشيخ سلمان، في مقابلة مع CNN، أن "إيران تواجه بعض الصعوبات.. ولديهم عملية سياسية خاصة بهم، ولديهم قضايا خاصة يتعاملون معها، لكن أعتقد أن الأمر يرجع إلى الشعب الإيراني لتحديد الكيفية التي يرغب في المضي قدماً من خلالها."

وتابع: "بالنسبة للأسطول الخامس في البحرين، فإن لدينا علاقة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، ليس البحرين فقط بل المنطقة بأسرها، وأنا لا أرى أن ذلك سيتغير في المستقبل المنظور."

لكن ولي العهد البحريني نفى أن يكون وجود الأسطول الخامس مرتبطاً بقضايا سياسية، وقال "كانوا (الأسطول) هنا منذ ما يزيد على ستة عقود من الزمن بصفة رسمية، وهذا لضمان إمدادات مستقرة وآمنة من الموارد الطبيعية الحيوية، الطاقة، إلى العالم."

وتحدث الشيخ سلمان عن مساعي بلاده لبناء اقتصاد متنوع، وقال: "نحن نسير إلى اقتصاد أكثر تنوعاً، يعتمد على القطاع الخاص باعتباره المحرك الرئيسي للنمو، وبموازاة ذلك، ومع القطاع الخاص، نحو إنفاق مواردنا الطبيعية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية إلى الأمام."

وتابع: "نحن في طريقنا لتحقيق ذلك عبر تحفيز مناخ الأعمال، من خلال تحويل دور الحكومة، ومواصلة الاستثمار في التكنولوجيات الجديدة والابتكارات."

واستبعد المسؤول البحريني أن تكون بلاده "في أي خطر من نفاذ النفط في السنوات العشر المقبلة"، لكنه قال: "بالنسبة للأجيال المقبلة، نتوقع لهم مستقبلاً أفضل مما كان لوالديهم، علينا أن نبني اقتصاد يقوم على الإنتاجية، ولكي نفعل ذلك نحن بحاجة إلى الاستثمار في التعليم."

وأضاف: "لدينا بنية تحتية عالمية المستوى في ميناء خليفة الجديد.. لدينا مدينة سلمان الصناعية.. نحن نعرف أنواع الشركات التي نرغب في جذبها، تلك التي تخلق وظائف عالية القيمة، وتلك التي تضيف إلى البنية التحتية اللوجستية عندنا، لذلك نحن نريد هؤلاء، ولكننا لن تستهدف، طوعاً أو كرهاً، أي شيء وكل شيء يأتي في طريقنا."

وأكد الشيخ سلمان أن الجيل المقبل "سيرث حقبة ما بعد النفط"، قائلاً: "علينا أن نحدد مستقبلنا من أجل حياة أفضل لأطفالنا.. أنا متفائل جداً بشأن مستقبل البحرين، لأنني أعرف أن لدينا خطة، وأنا أعلم أن لدينا رؤية، وأنا أعلم أننا نمتلك الأدوات لتنفيذها."

ودعا ولي عهد البحرين الشباب في بلاده إلى نبذ الانقسامات، وقال "علينا التأكد من تجاوز الانقسامات والانشقاقات التي توجد في أي مجتمع، سواء كانت طائفية.. أو كانت على أساس الطبقة الاجتماعية.. علينا أن نبذل قصارى جهدنا لإعطاء الجميع الفرصة العادلة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.