CNN CNN

خالد الفيصل: حذرنا أمريكا من الطرود المفخخة

الأحد، 19 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
الفيصل قدم أول إقرار سعودي من نوعه
الفيصل قدم أول إقرار سعودي من نوعه

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أقر الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة السعودية، بدور الرياض في تحذير الولايات المتحدة والدول الأوروبية من خطر الطرود المفخخة التي جرى اكتشافها قبل أسابيع، في طريقها من اليمن إلى الولايات المتحدة، عبر دبي وبريطانيا، وذلك في حديث لـCNN، يعتبر أول اعتراف رسمي من جانب السعودية في هذا الإطار.

وقال الفيصل: "السعودية مستهدفة من الإرهاب، وقد نجحنا في مواجهة هذا الأمر من خلال الأمن الوقائي، وقد ظهرت أدلة على ذلك من خلال التحذير الذي وجهناه إلى واشنطن وأوروبا حول الطرود المفخخة."

وتابع الفيصل قائلاً: "هذه المعلومات (التحذيرات حول القنابل) جاءت من جانبنا،" وذلك في حوار جرى على هامش ختام موسم الحج لهذا العام.

وكان مسؤول بإدارة مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة قد قال مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لـCNN، أن واشنطن تلقت معلومات استخباراتية من المملكة العربية السعودية، حول "مؤامرة إرهابية" محتملة، قد تستهدف طائرات طائرة واحدة على الأقل.

وأكد المصدر أن عناصر الاستخبارات الأمريكية وضعت بالفعل في اعتبارها احتمال تعرض طائرة أو طائرتين لهجومين متزامنين في نفس التوقيت، كما قدروا أن هذه المؤامرة المحتملة قد تتكشف أبعادها خلال أسبوع أو اثنين.

وقال المسؤول الأمريكي لـCNN إن "المعلومات التي حصلنا عليها في أول أكتوبر/ تشرين الأول، لم تتضمن أية معلومات حول احتمال مهاجمة طائرات شحن، أو معلومات محددة بشأن تلك المؤامرة"، كما لم يؤكد المصدر تلقي الولايات المتحدة تحذيراً من الاستخبارات السعودية في التاسع من الشهر الماضي.

وتابع قائلاً: "لم يعرف أحد، على سبيل المثال، أن القاعدة في شبه الجزيرة العربية تستهدف على وجه التحديد طائرات أقلعت من اليمن، كل هذه التحذيرات تم التعامل معها بمنتهى الجدية، وهو ما ساعد في سرعة تحرك الأشخاص المعنيين بعد تلقي اتصالات من السعودية الأسبوع الماضي."

وكان تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية قد أعلن، في وقت سابق الجمعة، مسؤوليته عن الطرود المفخخة التي تم اكتشافها على متن عدد من الطائرات مؤخراً، والتي أثارت قلقاً عالمياً واسعاً، كما أعلن مسؤوليته عن إسقاط طائرة شحن تابعة لشركة UPS الأمريكية في دبي، مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي.

كما هدد التنظيم، في بيان بُث على عدد من المواقع الإلكترونية، لم يتسن لـCNN التأكد من صحته، بشن هجمات جديدة، قائلاً: "نقول لأوباما: لقد سددنا ثلاث ضربات لطائراتك في غضون عام واحد.. وسنواصل تسديد ضرباتنا على المصالح الأمريكية ومصالح حلفاء أمريكا."

كما توعد البيان المسؤولين في المملكة العربية السعودية قائلاً: "نقول لآل سعود لقد فضح الله عمالتكم لليهود، فقد كانت تلك العبوات متوجهة إلى معابد يهودية صهيونية، فتدخلتم بخيانتكم لحمايتهم، فلعنة الله على الظالمين."

وتعليقاً على البيان المنسوب للقاعدة، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن التحقيقات التي أجريت والتفاصيل المأخوذة من موقع حطام طائرة الشحن الأمريكية التابعة لشركة UPS التي تحطمت في سبتمبر/ أيلول الماضي "لم تثبت وقوع انفجار على متنها."

ولكن الهيئة الإماراتية قالت إن "هذا لا يعني أنه لن يتم أخذ الإدعاء حول وقوع انفجار على محمل الجد، وأن الهيئة تحقق في هذا الإدعاء."

وكان "تقرير أولي" لحادث تحطم الطائرة الأمريكية قد ذكر أن حريقاً اندلع في غرفة قيادة الطائرة، وهي من طراز "بوينغ 747-400"، بعد قليل من إقلاعها من مطار دبي، متجهة إلى مدينة "كولونيا" في ألمانيا.

وخلص التقرير إلى أن الطائرة تحطمت بعد مرور 50 دقيقة تقريباً على مغادرتها المطار، أثناء عودتها من البحرين، في منطقة غير مأهولة بين شارع الإمارات وطريق العين.