CNN CNN

تأجيل إعلان الحكومة العراقية إلى الأربعاء

الاثنين، 17 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)
الرئيس العراقي يكلف المالكي تشكيل الحكومة
الرئيس العراقي يكلف المالكي تشكيل الحكومة

بغداد، العراق (CNN) -- تم الاثنين تأجيل الإعلان عن تشكيلة الحكومة العراقية المنتظرة منذ نحو ثمانية أشهر إلى الأربعاء.

وقالت الأنباء الواردة من العاصمة العراقية إن خطط رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، بإعلان تشكيلته للحكومة العراقية الجديدة تأجلت إلى الأربعاء المقبل، بعد أن كان مقرراً تقديمها لمجلس النواب (البرلمان) الاثنين.

غير أن عضو البرلمان العراقي، محمود عثمان، قال إن تقديم التشكيلة الحكومية يمكن أن يتم الأربعاء على "أقرب تقدير"، ما يعني أنها قد تتأخر إلى ما بعد الأربعاء.
 
وكان البرلمان العراقي قد خطا خطوة كبيرة على طريق إنهاء الأزمة "المزمنة" بين القوى السياسية المتصارعة، مما يمهد الطريق أمام المالكي، لإعلان تشكيلة حكومته.

فقد قرر مجلس النواب العراقي، في جلسته التي عقدها السبت، رفع الحظر المفروض على ثلاثة سياسيين، ممن ينتمون إلى قائمة "العراقية"، التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، من المشاركة في الانتخابات، بدعوى أنهم ممن وردت أسماؤهم بقائمة "اجتثاث البعث"، في إشارة إلى الحزب الذي كان يقوده الرئيس الراحل صدام حسين.

وأعلن أحد مساعدي المالكي، من كتلة "ائتلاف القانون"، أن رئيس الوزراء "المنتهية ولايته"، والذي تم الاتفاق بين القوى السياسية المختلفة مؤخراً على توليه رئاسة الحكومة الجديدة، يخطط لإعلان أسماء فريقه الحكومي أمام البرلمان، "يوم الاثنين المقبل"، وهو الأمر الذي تأجل للأربعاء.

وكان رئيس الوزراء السابق والمنافس السابق على رئاسة الحكومة، إياد علاوي، قد أعلن عن تشكيل "مجلس وطني للسياسات العليا"، سيتولى قيادته.

وقال رئيس كتلة "العراقية" التي فازت بالانتخابات الأخيرة، في بيان صدر عن كتلته الأحد، تلقته CNN بالعربية، إن المجلس "لا يهدف إلى إضعاف أو تقويض السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، ولكن إلى تقويتها، عن طريق القيام بدور ضامن لدفع البرامج والإصلاحات المتفق عليها، في مجال السياسات العليا."