CNN CNN

تونس: إقبال قياسي على الانتخابات والنتائج الثلاثاء

الاثنين، 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

تونس (CNN)-- سجلت انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في تونس نسبة إقبال قياسية من قبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم، في أول انتخابات تشهدها الدولة العربية منذ الإطاحة بنظام الرئيس زين العابدين بن علي، تجاوزت 90 في المائة، بحسب ما أفادت مصادر رسمية ومسؤولون في الحكومة الانتقالية.

وقال الأمين العام للهيئة المستقلة للانتخابات، بو بكر الثابت، إن "المكاتب والمراكز المخصصة للناخبين المسجلين في القائمات الانتخابية، سجلت نسبة مشاركة تفوق 90 في المائة"، كما أشار إلى أن المراكز المخصصة للناخبين "غير المسجلين"، شهدت هي الأخرى، إقبالاً مكثفاً.

إلا أن المصدر نفسه، قال في تصريحات أوردتها وكالة تونس أفريقيا للأنباء "وات"، إن جهاز الاتصال الداخلي للهيئة لم يتمكن من رصد نسب المشاركة النهائية بصفة دقيقة حتى الآن، واصفاً الأمر بأنه "عادي"، على اعتبار "حداثة التجربة الانتخابية" في تونس.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج الجزئية لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي تباعاً اعتباراً من صباح الاثنين، على أن يتم إعلان النتائج الأولية، في شكل قرار رسمي لهيئة الانتخابات، غداً الثلاثاء، ليتم بعدها فتح الباب أمام تقديم الطعون.

وأشار المسؤول التونسي إلى بدء عملية فرز الأصوات، فور إغلاق مراكز الاقتراع مساء الأحد، بحضور ملاحظين وممثلين عن قوائم المرشحين، وأوضح أن احتساب الأصوات يتم بطريقة يدوية واضحة وشفافة"، وقال إنها "عملية تتطلب وقتاً طويلاً."

وأضاف الثابت، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، أن "احتساب الأصوات سيكون على مرحلتين، حيث يكلف فريقان يعملان بمعزل عن بعضهما بهذه المهمة، ثم يتم مقارنة النتائج لاحقاً للتأكد من صحتها."

وتوجه ملايين الناخبين التونسيين إلى مراكز الاقتراع الأحد، لاختيار مرشحيهم، من بين نحو عشرة آلاف مرشح، يمثلون أكثر من مائة حزب سياسي ومستقلين، يتنافسون على 217 مقعداً في المجلس الوطني التأسيسي، الذي ستكون أولى مهامه إعداد دستور جديد للدولة التي انطلقت منها شرارة الربيع العربي.

وتحدد الانتخابات التي جرت الأحد، في نحو 7213 مركز اقتراع في مختلف أنحاء تونس، 199 عضواً بالمجلس التأسيسي، بينما يتم حسم الـ18 مقعداً المتبقية عن طريق الانتخابات التي جرت في السفارات والقنصليات التونسية في الخارج.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين قرابة 4.5 مليون ناخب، يتوزعون على أكثر من 4.1 مليون ناخب في الداخل، وحوالي 400 ألف ناخب في الخارج، وقد أدى التونسيون بالخارج واجبهم الانتخابي أيام 20 و21 و22 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ويترشح لهذه الانتخابات، بحسب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، حوالي 11 ألف و600 مرشح، ينتمون إلى 655 قائمة مستقلة، و828 قائمة حزبية، و34 قائمة ائتلافية، أي ما يعادل 1517 قائمة، ويشارك في الانتخابات 77 حزباً وائتلافان حزبيان، من جملة 116 حزباً سياسياً مرخص له.