CNN CNN

The experiment: تجربة تفضح الوحش الذي يسكننا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:35 (GMT+0400)
 
أدريان برودي وفوريست ويتاكر على ملصق الفيلم
أدريان برودي وفوريست ويتاكر على ملصق الفيلم

الرباط، المغرب (CNN) -- يبدو أن فضاء السجن بعلاقاته المتشعبة ودهاليزه المظلمة ومخاطره اللامحدودة يشكل هاجسا دراميا ملازما لبول شورينغ الذي عرف لدى الجماهير الواسعة، وخصوصا الشابة، بسلسلته المشوقة "بريزن بريك".

هذه المرة، عمد شورينغ الى الاشتغال على نص سبق أن صور سينمائيا قبل زمن ليس ببعيد (2003) من طرف المخرج الألماني أوليفر هيرشبيغل، مستعينا بطاقم تمثيلي من نجوم الصف الأول يتقدمهم أدريان برودي (ترافيس)، الذي اشتهر بدوره في فيلم "عازف البيانو" لرومان بولانسكي، وفوريست ويتيكر (باريس).

في قاعة انتظار، يلتقي شباب يحملون أحلاما وطموحات مختلفة، على أمل انتقائهم للمشاركة في تجربة علمية سيكولوجية مقابل تعويض مادي مغر من شأنه أن يفتح أمامهم أبواب المستقبل. هناك يتعرف ترافيس البوهيمي المشبع بشعارات الحرية الى باريس، الأمريكي من أصل أفريقي المؤمن بمنافع الضبط والجدية الى أبعاد حدود الصرامة.

تقضي التجربة بإيداع المنتقين العشرين في مركب سجني شاغر ومعزول، وتقسيمهم الى مجموعتين، احداهما للحراس والأخرى للسجناء، وتشاء الصدف - أو حكمة أصحاب التجربة- أن يتفرق الصديقان الجديدان بين المجموعتين، ليبدأ تنفيذ المشروع العلمي المتمحور حول رصد السلوك البشري قياسا الى تبدلات المواقع ومسائلة تفاعل الكائن مع محيطه بعلاقاته واكراهاته واغراءاته.

كما لو أن الأمر يتعلق بأدوار غير مكتوبة، ترك أصحاب التجربة مهمة كتابتها وتوزيعها لانخراط تلقائي من لدن فرقاء السجن، الذين تجاوزوا حرج البداية، وصدقوا شيئا فشيئا وضعهم، سواء كحراس مالكين لسلطة الضبط، أو نزلاء يواجهون قدر الزنزانة وحصصهم اليومية من اهانات وتعسفات الرفاق-الخصوم.

يتفاقم منسوب الصدامات بين الفريقين، يتعمق صدع المصالح والشعور بالانتماء للمجموعة، فيندلع صراع مفتوح يخرج الأمور من السيطرة ويفضي الى معركة شرسة تحكم بخسارة الجميع، على اعتبار أن الحصول على المكافأة مشروط بضبط الأعصاب وعدم الدخول في دوامة عنف دامي أودى بحياة أحد أفراد فريق السجناء.

عبر حلقات المواجهة -الجسدية وبالتالي الفنية- بين السجين ترافيس (أدريان بودي) والحارس باريس (فوربيست ويتيكر)، تبلورت مقومات التصعيد الدرامي لسيرة العنف والخضوع وغواية السيطرة على الآخر كغرائز خامة لدى الكائن البشري. ورغم أن هذه السيرة لم تباغت المشاهد بانعطافات غير متوقعة، فإن مشاهد الضغط العصبي التي جمعت نجمي الفيلم رفعت من منسوب الأدرينالين، خصوصا مع الأداء الجيد لباقي الممثلين المساعدين.

في انتظار حكم الجمهور، يخشى أن يحمل فيلم The experiment منذ البداية لعنة المقارنة مع العمل الألماني الأصلي، إذ لاحقه انتقاد الأمركة الفجة للقصة، في اشارة الى التركيز على الجانب الفرجوي السطحي من خلال تضخيم مشاهد العنف والصدام الجسدي على حساب التغلغل الفني في الأعماق الانسانية من حيث التجاذب بين نوازع التعايش والصراع، الطغيان والحرية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.