CNN CNN

لقاء بين مشعل وعباس لمتابعة ملف المصالحة

الأحد، 25 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت حركة حماس إن رئيس المكتب السياسي خالد مشعل وصل مساء اليوم إلى العاصمة المصرية القاهرة لعقد اجتماع مجدول مع رئيس السلطة محمود عباس، في أعقاب اجتماع ضم مسؤولين من الجانبين.

ونقل موقع "حماس،" عن مصدر في الحركة قوله "إنه من المقرر أن يُعقد لقاء بين خالد مشعل ومحمود عباس، في وقت لاحق من مساء الأربعاء في القاهرة، لمتابعة ملفات المصالحة التي تم التوصل إلى آليات لتطبيق معظمها."

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، عقدت الفصائل الفلسطينية التي لها كتلة برلمانية في المجلس التشريعي وعلى رأسها حركتي فتح وحماس اجتماعا في القاهرة، لمناقشة إعادة تفعيل عمل المجلس التشريعي.

وقال الناطق الرسمي باسم حركة فتح أحمد عساف لـCNN العربية إن "الاجتماع كان ايجابيا وأعد خطوات عملية لتنفيذ اتفاق المصالحة على أرض الواقع."

وأكد عساف "تأييد الحركة للخطوات الستة التي صدرت عن الاجتماع، والالتزام في تنفيذها، والالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ كل خطوة من تشكيل الحكومة إلى لجنة الانتخابات وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين من الطرفين."

وقال "نأمل أنه تم الانتهاء من هذا الاتفاق مع تحفظنا على بعض التصريحات الصادرة عن بعض الأطراف في قطاع غزة.. ونحن حريصون على تطبيق واحترام ما تم الاتفاق عليه.. وحركة فتح عندها قرار وتفويض لإنضاج وانجاز هذه المصالحة."

من جهتها، قالت حركة حماس إن "الفصائل الفلسطينية اجتمعت في القاهرة برعاية مصرية واتفقت على آليات تنفيذ اتفاق الوفاق الفلسطيني، ومن المنتظر أن يعقد اجتماعٌ غدًا في القاهرة يضم الأمناء العامّين للفصائل بحضور عباس ومشعل لمناقشة ملف منظمة التحرير."