CNN CNN

منافسة شمالية جنوبية لاستضافة شباب أفريقيا

السبت، 19 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)
بطولة أمم أفريقيا للشباب ما زالت حائرة
بطولة أمم أفريقيا للشباب ما زالت حائرة

القاهرة، مصر (CNN)-- يجري الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، حالياً مفاضلة بين كل من المغرب وجنوب أفريقيا، لاستضافة وتنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب، والمقرر إقامتها في 18 مارس/ آذار الجاري، بعد قرار نقلها من ليبيا بسبب المظاهرات والاحتجاجات الشعبية التي تشهدها الأخيرة.

واتخذ الكاف قراره خلال اجتماعات الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي في العاصمة السودانية الخرطوم، الأسبوع الماضي، بنقل البطولة من ليبيا، على خلفية حالة عدم الاستقرار التي تشهدها البلاد، منذ احتجاجات شعبية بدأت في 14 من فبراير/ شباط الماضي.

وقال المدير الفني للكاف، عبد المنعم مصطفى، الشهير بـ"شطة" لـCNN بالعربية، إن الاتحاد الأفريقي تراجع عن فكرة إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب في الجزائر، بعد التقارير التي وصلته مؤخراً من بعض مندوبيه، وهو الآن يفاضل بين المغرب وجنوب أفريقيا، لمنح أي منهما حق تنظيم البطولة بدلاً من ليبيا.

وكان نائب رئيس الاتحاد الجزائري، محمد مشرارة، قد أكد في وقت سابق لـCNN بالعربية، أن بلاده فازت بتنظيم بطولة أمم أفريقيا للشباب، بعد قرار الكاف بسحب البطولة من ليبيا.

وأشار المدير الفني للاتحاد الأفريقي إلى أنه سيتم ضم منتخب البلد المستضيف للبطولة، بعد استبعاد المنتخب الليبي، حيث لم ينجح منتخبا المغرب وجنوب أفريقيا في الوصول للنهائيات، وسيكون ضمن المجموعة الأولى التي كانت ليبيا على رأسها.

وتُقام بطولة الأمم الأفريقية للشباب، بمشاركة ثمانية منتخبات، تم تقسيمهم على مجموعتين، تضم المجموعة الأولى مصر وليسوتو ومالي بجانب المنتخب المستضيف، وتضم المجموعة الثانية منتخبات غانا وغامبيا ونيجيريا والكاميرون، وستتأهل المنتخبات الأربعة الأولى لنهائيات كأس العالم للشباب، التي ستقام في كولومبيا اعتباراً من 29 يوليو/ تموز القادم.

وكان مشرارة قد ذكر، في تصريحات سابقة لـCNN بالعربية، أن الأوضاع الأمنية المتدهورة في ليبيا، دفعت عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الأفريقي، لاتخاذ قرار نقل البطولة إلى الجزائر، التي تقدمت بطلب الاستضافة عن طريق محمد روراوة، ووافق الكاف على ذلك، بحسب قوله.

وأشار رئيس الاتحاد الجزائري إلى اتفاق مع الاتحاد الأفريقي بخصوص تنظيم الدورة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية، بعد مراسلة اتحاد الكرة الليبي، على أن تستضيفها ليبيا لاحقاً، وبهذه الطريقة تكون الجزائر قد خلفت ليبيا في دورتها من دون أن تلغى الدورة كاملة.

لكن "شطة" أكد أن الاتحاد الأفريقي سيتخذ قراره النهائي بشأن البلد المنظم لبطولة الأمم الأفريقية للشباب خلال الأيام القليلة المقبلة، خصوصاً وأن الوقت ضيق، ولابد من إبلاغ المنتخبات المشاركة بمكان إقامة البطولة، لترتيب أوراقهان وإنهاء استعداداتها.