CNN CNN

سوريا تندد بتشكيك واشنطن في عرض العفو

الثلاثاء، 06 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دانت الحكومة السورية تصريحات وزارة الخارجية الأمريكية التي نصحت فيها السوريين بعدم تسليم أنفسهم وأسلحتهم إلى السلطات استجابة لعرض عفو أصدرته وزارة الداخلية السورية، ووصفتها بالتصريحات "اللامسؤولة التي تهدف لإثارة الفتنة ودعم القتل والإرهاب."

واعتبر مصدر مسئول في وزارة الخارجية والمغتربين السورية أن الإدارة الأمريكية "كشفت مرة أخرى عن تدخلها السافر في الشئون الداخلية لسوريا وعن سياستها الداعمة للقتل وتمويلها للمجموعات الإرهابية فيها."

وقال المصدر، وفقا للوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، إن الدليل على هذا التدخل "ما جاء في تصريح الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند أمس (الجمعة) بأنها لا تنصح أحداً بتسليم نفسه للسلطات السورية".

وكانت الداخلية السورية ذكرت، في بيان بثه التلفزيون السوري الرسمي الجمعة أنها تدعوا "المواطنين ممن حملوا السلاح أو باعوه أو قاموا بتوزيعه أو نقله أو شرائه أو تمويل شرائه ولم يرتكبوا جرائم القتل إلى تسليم أنفسهم وأسلحتهم إلى أقرب مركز شرطة في منطقتهم".

ونصحت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية السوريين بعدم تسليم أسلحتهم إلى السلطات استجابة لعرض العفو.

وأضاف المصدر السوري :"تدين الحكومة السورية هذه التصريحات اللامسئولة والتي لا يمكن تفسيرها إلا بأنها تهدف إلى إثارة الفتنة ودعم القتل والإرهاب الذي تمارسه المجموعات المسلحة بحق المواطنين السوريين".

وتابع :"تطالب الحكومة السورية المجتمع الدولي بالوقوف في وجه هذه السياسات التي تتناقض مع أحكام القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بمكافحة الإرهاب وتمويله".

ويواجه نظام الأسد حركة احتجاج غير مسبوقة منذ منتصف مارس/ آذار الماضي، أسفرت عن سقوط  أكثر من 3000 ألاف قتيل، بحسب تقديرات الأمم المتحدة والمعارضة.

وبررت حكومة دمشق العنف بمحاولة اجتثاث "مجموعات إرهابية مسلحة" تستهدف المدنيين وقوات الأمن تقف وراء موجة العنف.

ولم تتمكن شبكة CNN من التأكد بشكل منفصل أو مستقل من روايات الحكومة والمعارضة، بسبب القيود التي تفرضها الحكومة السورية على دخول وسائل الإعلام الأجنبية.

 ويذكر أن الداخلية السورية أعلنت، الجمعة، أنها أعطت مهلة لحاملي السلاح لمدة أسبوع اعتبارا من يوم السبت لتسليم أنفسهم وأسلحتهم في إطار عفو عام.

من جهتها، نصحت الخارجية الأمريكية السوريين بعدم تسليم أنفسهم، وقالت نولاند "سيكون هذا العفو هو الرابع الذي تعرضه الحكومة منذ أن توليت هذا المنصب منذ نحو خمسة أشهر."

وأضافت قائلة "لا أنصح أي شخص بتسليم نفسه إلى السلطات في الوقت الراهن.. لدينا تاريخ طويل وعميق من الوعود من قبل نظام الأسد."

وفي شأن متصل، أطلقت الحكومة السورية، السبت،  سراح 553 من الموقوفين الذين تورطوا بالأحداث التي تشهدها البلاد، و"لم تتلطخ أيديهم بالدماء", وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وذكرت "سانا" أنه "تم اليوم (السبت) إخلاء سبيل (553) خمسمائة وثلاثة وخمسين من الموقوفين الذين تورطوا في الأحداث التي تشهدها سوريا ولم تتلطخ أيديهم بالدماء, كما تم مؤخرا إخلاء سبيل 119 موقوفا".