CNN CNN

إيران تدعو السفراء لديها لزيارة منشآتها النووية

الخميس ، 06 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
طهران وجهت الدعوة لسفراء عدد من دول العالم لزيارة منشآتها النووية
طهران وجهت الدعوة لسفراء عدد من دول العالم لزيارة منشآتها النووية

طهران، إيران (CNN) -- دعت إيران الثلاثاء سفراء دول مختلفة لزيارة منشآتها النووية في خطوة الخطوة تأتي في إطار الإجراءات التي تتخذها إيران" للتأكيد على شفافية وسلمية نشاطاتها النووية،" بحسب نقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية.

فقد صرح المتحدث باسم وزارة خارجية الإيرانية، رامين مهمانبرست، الثلاثاء أن إيران وجهت دعوه لسفراء ومندوبي كافة "بعض الدول الأوروبية ودول منظمة عدم الانحياز وبعض ممثلي دول 5+1 لزيارة منشآتنا النووية."

وقال مهمانبرست في مؤتمره الصحفي الأسبوعي الثلاثاء إن هذه الخطوة تأتي في إطار الإجراءات التي تتخذها إيران للتأكيد على شفافية وسلمية نشاطاتها النووية، كما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا."

وأضاف: "إن دعوة سفراء ومندوبي مختلف بلدان العالم لزيارة منشآت إيران النووية تعكس من جديد نوايا إيران الحسنة في هذا الصدد."

وأكد بأن "الدعوة وجهت لسفراء دول الاتحاد الأوروبي ودول عدم الانحياز لزيارة المنشات النووية الإيرانية قبيل الاجتماع المقبل بين إيران ودول مجموعة 5+1 في مدينة اسطنبول التركية"، دون أن يسمي أي دولة من الدول المدعوة.

إلا أن الصين أكدت استلامها للدعوة الإيرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، هونغ لي: "تلقت الصين دعوة من الجانب الإيراني، وسنواصل اتصالاتنا مع إيران حول هذا الموضوع."

يشار إلى أن المحادثات تقررت خلال الشهر الجاري وتشمل الدول الخمس دائمة العضوية إلى جانب ألمانيا، والتي باتت تعرف باسم مجموعة الدول 5+1.

وتم الاتفاق على المحادثات بعد يومين من المفاوضات بين إيران والدول الستة في ديسمبر/كانون الأول الماضي بمدينة جنيف السويسرية.

وحول موعد إجراء مفاوضات اسطنبول قال مهمانبرست: "وفقاً لاتفاق الجانبين فإن الاجتماع سيعقد أواخر شهر يناير/كانون الثاني الجاري في اسطنبول."

ولفت المتحدث الإيراني إلى أنه سيتم الإعلان عن الموعد النهائي بعد أن يتم الاتفاق بشأنه.