CNN CNN

45 قتيلاً ضحايا عواصف اجتاحت بولايات جنوب أمريكا

الثلاثاء، 17 أيار/مايو 2011، آخر تحديث 02:00 (GMT+0400)
السلطات الأمريكية تحذر من حدوث فيضانات في الولايات الجنوبية
السلطات الأمريكية تحذر من حدوث فيضانات في الولايات الجنوبية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أودت موجة من العواصف والأعاصير اجتاحت جنوب الولايات المتحدة، الأحد، بحياة 45 شخصاً في فيرجينيا ونورث كارولاينا، الحقت أضراراً بالولايتين حيث أعلنت السلطات حالة الطوارئ.

وقالت وكالات إدارة الكوارث في الولايتين إن نورث كارولاينا سقط فيها الجزء الأعظم من الخسائر البشرية، وقتل فيها 22 شخصاً وأصيب 88 آخرون.

وأدت موجة من الطقس السيئ التي اجتاحت جنوب ووسط الولايات المتحدة الأمريكية إلى عزل عشرات الآلاف عن العالم، بعدما تسببت عواصف قوية في اقتلاع الأشجار وقطع خطوط الطاقة والاتصالات عن العديد من المناطق.

وعملت فرق الإنقاذ في ولايات جورجيا والميسيسيبي وألاباما لاحتواء أثار الدمار الناجمة عن العواصف التي ضربت تلك الولايات على مدار الأيام الثلاثة الأخيرة، والتي أثارت مخاوف من احتمال تعرض ولايات الجنوب والوسط الغربي الأمريكي أكثر من مائة إعصار محتمل.

وذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية السبت، أن عاصفة قوية بدأت تتحرك شمالاً باتجاه ولايتي كارولينا الجنوبية والشمالية، وجنوب ولاية فرجينيا.

وأعلن حاكم ولاية ألاباما، روبرت بنتلي، حالة الطوارئ الجمعة، بعدما أفادت تقارير بأن إعصاراً قوياً ضرب ستة مناطق على الأقل بالولاية، مشيراً إلى سقوط عدد من الجرحى في مقاطعتي "سومتير" و"مارينغو"، وذكر أن شخص واحد على الأقل لقي حتفه في وقت لاحق.

وقالت مصادر الشرطة إن ثلاثة قتلى سقطوا في مقاطعة "أوتاوغا"، بعدما سقطت شجرة ضخمة على أحد المنازل المتنقلة في المنطقة.

كما ذكرت المتحدثة باسم وكالة إدارة الطوارئ في ولاية ألاباما، ياسامي أوغست، أنه تم تسجيل ثلاث وفيات في مقاطعة "واشنطن."

وفي وقت سابق الجمعة، تم تسجيل حالتي وفاة في ولاية أوكلاهوما، وسبعة في ولاية أركنساس.

وقال الحاكم بنتلي في بيان: "لقد تسببت هذه السلسلة من العواصف دماراً هائلاً في الجنوب، وإنني أتمنى من سكان ألاباما توخي أقصى درجات الحذر إلى أن تمر هذه العواصف."

وكان حاكم ولاية ميسيسيبي، فيل براينت، قد أعلن حالة الطوارئ في وقت سابق الجمعة، في 14 مقاطعة، بينما أعلنت حاكمة أوكلاهوما، ماري فالين، الطوارئ في 26 مقاطعة.

كما أصدرت سلطات العديد من الولايات الجنوبية تحذيراً من خطر التعرض لفيضانات عارمة، مع استمرار تساقط الأمطار الغزيرة السبت، أدت إلى ارتفاع منسوب المياه في نهر "تومبيغبي"، بحسب وكالة الأرصاد الجوية.