CNN CNN



فيسبوك: بطة بباباعمرو وانتحار سعودي وصور أبوإسماعيل

عرض: مصطفى العرب
الخميس ، 26 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت صفحات موقع فيسبوك جملة قضايا، بينها الجدل حول طلب الفنان اللبناني، مارسيل خليفة، لأموال من أجل الغناء بحفلة خيرية لصالح الشعب السوري، وزيارة الرئيس بشار الأسد لحي باباعمرو، علاوة على فيديو انتحار شاب سعودي بالرياض، وحملة الصور المكثفة بمصر للمرشح الرئاسي، حازم أبوإسماعيل، إلى جانب النقاش في تونس حول الموقف من حركة النهضة بعد تراجعها عن إدراج الشريعة.

ففي الملف السوري، برز الجدل بين مشتركين على صفحة الفنان اللبناني، مارسيل خليفة، ورسام الكاريكاتير السوري، علي فرزات، بعد أن كتب الأخير بأن خليفة طلب 30 ألف دولار لإحياء حفل في لندن لصالح عائلات قتلى وجرحى الأحداث في سوريا.

وظهرت تعليقات على صفحة فرزات بينها ما قاله: "عبادة الأتاسي" : "ياما كشفت ولسا راح تكشف هالثورة أقنعة."

أما ريم الكسيري فقالت: "مفاجأة مثقفينا القدامى كثيرة."

في حين قال ابن البلد: "مرسيل خليفة كان عامل مناضل من أجل استثمار الروح النضالية للشباب المخدوع في الوسط الفني، وعلى نمرته الكثير مثل زياد الرحباني وأمثالهم من المرتزقة ... ياحيف."

أما ماجد هادي، فرد في إطار مختلف، إذ نصح بدعوة المغني اللبناني فضل شاكر، الذي أعلن أكثر من مرة عن تأييده للثورة في سوريا.

بينما قالت رانيا إسماعيل في الإطار عينه: "أظن هيفاء وهبي تطلع وطنية بالآخر، ما طلعت لونا وهديل وشهرزاد وكوكو، يا مولاي على وطنيات ناس متل مرسيل،" بإشارة لأسباب نساء ترددت في المراسلات المسربة المنسوبة للرئيس السوري بشار الأسد.

أما على صفحة مارسيل خليفة الرسمية فبرز نفي كامل لهذه الأنباء، ما استدعى رداً مضاداً من المشتركين فيها، وبينهم إيمان خالد، التي قالت: "لا تحزن، الأشجار المثمرة ترمى بالحجارة."

بينما قال إيهاب الأشقر: "سقطت قلاع قبل هذا اليوم، لكن الهواء اليوم حامض.... هذا ما يمكن أن يقال لعلي فرزات."

بالمقابل، رد علي حمدان بالقول: "عزيزي مارسيل أنت وللأسف الشديد، تقتل بتصرفك الملتبس الكثير من حاضر وتاريخية مشاعرنا وأحاسيسنا التي عمدناها بتفاعلنا الإنساني الوطني والقومي مع أغانيك وأنغامك... لا تربط نفسك بتشوه ما يسمى باليسار والتيار العلماني وحرر نفسك من فوبيا الأقليات....إنه عصر الشعوب يا عزيزي !!!"

وإلى السعودية، حيث برزت متابعة على الصفحات للفيديو الذي سجله بالصدفة حكم كرة القدم، ماجد الشمراني، لشاب ينتحر عبر إلقاء نفسه من فوق الجسر المعلق في العاصمة الرياض، ولم تتضح دوافع الانتحار، ولكن يبدو أن التعليقات تركزت على مشاكل الفقر والبطالة التي يعانيها الشباب.

وعلقت المشتركة زوينة سالم بالقول: "محزن.. والشباب هم أكثر عرضة للانتحار في كل مكان!"

أما بهني المظهري فقال: "الكلام ما يفيد الحين، لازم يكون في حلول وعمل جاد ومحاسبة الخونة اللي يلعبوووو في أموال الدولة، مع العلم بأن الملك عبد الله ما هو مقصر، لكن الله ينتقم من الظالم."

وفي سياق متصل، قال عبدالله البريح: "هذا دليل الفقر إلي عندنا وارتفاع نسبة البطالة واستيطان الأجانب بالشركات بدل السعوديين.. للأسف لا حسيب ولا رقيب."

أما أسامة جندي فقال: "75 في المائة من الشعب ساكن إيجار في موطنه ومو كده بس، الأدهى من كده إنو بعض الأجانب ساكنين في ملك ومتملكين بالسعودية لأن كثير من الشركات توظف الشاب السعودي براتب من ١٥٠٠ إلى ٣٠٠٠ ريال والشاب الأجنبي عشرة آلاف."
 
ومن مصر، برزت حملة المرشح الرئاسي حازم صلاح أبوإسماعيل، المنتمي للتيار الإسلامي، والذي يقوم أنصاره بجهود مكثفة لنشر صورة في كل مكان بالبلاد، ما سبب بظهور موجة من التعليقات الساخرة والصور المركبة حول الظاهرة التي يعتبر  أن القائمين عليها قد بالغوا فيها.

وفي محاولة منها لاستيعاب الموقف، عرضت صفحة مناصرة لأبوإسماعيل، إحدى تلك الصور المركبة، ويظهر فيها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وهو يحمل صورة للمرشح المصري، وقالت الصفحة: "أبو إسماعيل وصل البيت الأبيض...عاش يا رجالة...الحملة نجحت نجاح باهر!"

وقال جمال غراب: "عاش يا ريس."

بينما علق المشترك أحمد غنيم على كثرة انتشار صور أبوإسماعيل، بالقول: "ده أنا بسأل واحد بقوله فين الشربيني بتاع الإطارات .. قالي تاني شارع يمين عند اليافتة الكبيرة بتاعت أبوإسماعيل، أدخل فيه، سيب أول بوستر وتاني بوستر وهتلاقي المحل بعد البوستر الثالث."

أما شوشالي علي، فلم يعجبه الموقف، وعلق قائلاً: "إنتم كده بتخسروا.. دي حملة عبط في عبط."

بينما رد أحمد بهاء الدين، بالقول: "إن شاء الله حازم رئيسنا ......وموتو بغيظكم .. وإن كان عاجبكم."

وعلق الحمزاوي أحمد على الصورة، بالقول: "ههههه... إن شاء الله، بس في الفتح المصري الإسلامي لأمريكا."

وإلى سوريا، حيث تناولت صفحة "الثورة السورية ضد طاغية الصين" المعارضة، والتي تتناول الأحداث في البلاد بشكل ساخر، خبر زيارة الرئيس بشار الأسد لحي بابا عمرو شبه المدمر، الثلاثاء، بعد أسابيع من المواجهات مع المعارضة، فناقشت الصفحة كيفية وصول الأسد إلى الحي.

وفي هذا الإطار رجحت رجا فهماوي أن يكون قد "تنكر بلباس بطة،" في إشارة إلى ورود هذه الصفة في مراسلات مسربة للقيادة السورية.

بينما قال أحمد دنيا: "رأي شخصي هيك عم بخبر العالم أنه مسيطر على البلد ويحسن صورته ونحنا ماشاء الله علقانة بين غليون والمالح،" بإشارة إلى رموز المعارضة.

أما معن سمير، فقال إن الخبر مزيف وهو كمين معد للقوات المنشقة عن النظام، مضيفاً أن الأسد لم يذهب إلى الحي.

بينما قالت زينة الدنيا: "سيف الإسلام القذافي قبل سقوط معمّر بيوم خرج في شوارع مصراته ليتفقد أحوال الرعية !! وبعد يوم سقط القذافي.. في بابا عمرو بشار بجولة تفقدية والله قربت آخرتك والله وجاي الحرية."

أما في تونس، فبرزت نقاشات حادة على الصفحة الرسمية لحركة النهضة بعد إعلانها عن رغبتها بعدم طرح قضية أن تكون الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع، فعلق المشترك "Saf Bes" قائلاً: "فمن أراد إرضاء الناس بغضب الله غضب الله عليه وأغضب عليه الناس، ولن يرضى عنه الناس أبدا."

بينما دعا سيف الله مرداسي بعض قيادات الحركة، مثل الشيخ الحبيب اللوز والصادق شورو، إلى "الانسلاخ منها وتكوين حزب إسلامي حقيقي،" وأضاف: "مش حزب يتنازل كل مرة لحد ما وصول تنازل عن شريعة.. خنتم الأمانة.. ولن أصوت بعد اليوم لما يسمى النهضة .. والله ستندمون على خيانتكم والانتخابات القادمة الفيصل بيننا."

وسعى كمال دريدي للدفاع عن وجهة نظر الحركة، بالقول: "النهضة لم ترتكب اثما في تمسكها بالتنصيص على الإسلام في الدستور، باعتبار الإسلام يوحد كل الشعب التونسي، أما التنصيص على الشريعة، كما يقول الشيخ راشد الغنوشي وكما هو ضاهر لمن يعقلون، أنها تفرق بين أبناء الشعب الواحد."

غير أن هذا التبرير لم يعجب محمد مزوغي، الذي رد بالقول: "ستحاسبون في الانتخابات القادمة لأنكم خذلتم شعبنا المسلم.. تبريرات من يدعون الحكمة تدعو للسخرية والاشمئزاز.. أنصحهم بالصمت حفظا لماء الوجه."