CNN CNN

تركيا: لن نستخدم الباتريوت لفرض حظر جوي بسوريا

الثلاثاء، 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 20:52 (GMT+0400)

أنقرة، تركيا (CNN) -- ذكر بولنت أرينتش نائب رئيس الحكومة التركية، أن لجنة فنية تابعة لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ستصل تركيا الثلاثاء، لتستطلع مع الجانب التركي المناطق الحدودية، لتحديد الأماكن التي سيتم نصب صواريخ باتريوت بها، بينما نفى الجيش التركي أن تكون الخطوة مقدمة لإعلان منطقة حظر جوي فوق شمال سوريا.

وقالت أرينتش إن تقريرا سيصدر عن الحلف لاحقا، يحدد عدد الصواريخ التي سيتم نشرها على الحدود التركية السورية، معربا عن أمله في وضعها بأماكنها "في القريب العاجل" قائلاً إن تلك المنظومة الصاروخية "ستعزز الدفاعات التركية تجاه التهديدات الجوية السورية التي تهدد الأمن القومي التركي بين الحين والآخر."

من جانبه، أصدر الجيش التركي بيانا قال فيه إن نشر المنظومة يأتي "لأسباب دفاعية" مضيفاً أنها "لا تهدف إلى تأسيس منطقة حظر جوي أو القيام بعمليات هجومية."

يذكر أن حلف الشمال الأطلسي، وافق على طلب تركي، بنشر صواريخ باتريوت على الحدود مع سوريا، في وقت أبدت فيه روسيا قلقها من نشر هذه الصواريخ، بينما اعتبرتها دمشق "استفزازية" وتهدف إلى "إيهام الرأي العام التركي بوجود خطر قادم من سوريا."

وكانت الأوضاع في المناطق الحدودية بين تركيا وسوريا قد توترت منذ بداية الثورة السورية ضد نظام الرئيس بشار الأسد، وأسقطت الدفاعات الجوية السورية طائرة تركية اتهمتها دمشق بدخول أجوائها، كما وقع تبادل للقصف المدفعي لأكثر من مرة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.