CNN CNN

صحف: إرهاب شاورما وفلافل.. ومبارك يتابع الأزمة

الأربعاء، 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 12:47 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أبرزت الصحف العربية الصادرة الأربعاء عدة عناوين، على رأسها دعوة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، كوندوليزا رايس، بلادها إلى التدخل في سوريا، واتهام الشاورما والفلافل بـ"الإرهاب،" علاوة على متابعة الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، لأحداث بلاده وتصريحات مخرج فيلم "براءة المسلمين."

الحياة

صحيفة الحياة الصادرة من لندن تناولت الوضع في سوريا من خلال مقال لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، كوندوليزا رايس، تحت عنوان "آن أوان التدخل الأميركي في سوريا."

وقالت رايس في مقالتها: "الحرب الأهلية في سوريا ربما تكون الفصل الأخير من فصول تفكك الشرق الأوسط القديم على الوجه الذي يألفه العالم. وتكاد تضيع فرصة الحفاظ على تماسك المنطقة وإعادة بنائها على أسس مختلفة تعلي شأن التسامح والحرية وترسي الاستقرار الديمقراطي."

وأضافت: "إن أعظم خطأ وقعت فيه واشنطن في العام الأخير هو تعريف النزاع مع نظام بشار الأسد على أنه نزاع إنساني. فنظام دمشق لم يتورع عن توسل العنف، وراحت ضحية المجازر أعداد كبيرة من الأبرياء. وأوجه الشبه ضعيفة بين ما يجري في سورية وحوادث ليبيا في 2011."

وتابعت بالقول: "ليس التدخل في المنطقة من غير أخطار، فالنزاع الدموي في سوريا متواصل منذ أكثر من سنة، واشتد عود أكثر الشرائح تطرفاً في المعارضة السورية. فـــالحروب الأهلية تميل إلى تعزيز نفوذ غير المعتدلين و أسوأ القوى. وإطاحة الأسد في مثل هذه الظروف قد تفضي إلى بلوغ المجموعات الخطيرة السلطة، لكن خطر تداعي نظام الدول في الشرق الأوسط أفدح من خطر القاعدة وأخواتها... الانتخابات الأميركية انتهت، وآن الأوان كي تبادر أميركا إلى التدخل."

الشرق الأوسط

ومن صحيفة الشرق الأوسط ناقش الكاتب عثمان ميرغني الوضع في مصر تحت عنوان "الإخوان وشهوة السلطة" قائلا: "بعد قرارات (الرئيس المصري محمد) مرسي الأخيرة التي منح نفسه بموجبها صلاحيات مطلقة، وأعطى لقراراته عصمة وحصانة تمنع المساءلة فيها أو الطعن عليها، أظهر إخوان مصر ذات المرض الذي أظهره إخوانهم في السودان، وهو شهوة السلطة والتسلط، وعدم القدرة على التعايش مع الديمقراطية وتحمل تعدديتها."

وأضاف: "فإخوان مصر على ما يبدو يريدون اختصار المراحل، والاستئثار بالسلطة مبكرا قبل أن تتغير المعادلات في الساحة أو في المنطقة، وتفلت منهم فرصة يرونها سانحة لفرض توجهاتهم وسلطاتهم بأسلوب الصدمات المتتالية. فمنذ أن قفزوا على الثورة التي التحقوا بها ولم يفجروها، وهم يناورون لفرض سيطرتهم على الساحة."

وختم بالقول: "إذا كان مرسي وإخوان مصر يتصرفون هكذا الآن، فكيف سيفعلون عندما يتحصنون بالدستور الجديد، وعندما يكملون مشروعهم للإمساك بكل مفاتيح السلطة؟ هذا هو السؤال الذي يخيف الكثيرين ويرسم معالم المعركة الراهنة."

القدس العربي

ومن صحيفة القدس العربي برز العنوان التالي: "مبارك يتابع الأزمة وقال لجمال: إنها الفوضى" وقالت الصحيفة تحت هذا العنوان: "كشفت مصادر أمنية مطلعة بمصلحة السجون عن أن الرئيس السابق حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، يتابعون باهتمام بالغ ما يحدث من جدل في مصر حول الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس محمد مرسي، وأن مبارك المودع بسجن مزرعة طرة أصبحت حالته المعنوية مرتفعة للغاية."

وقالت المصادر إن مبارك وصف ما يحدث حالياً في البلاد بـ'الفوضى'، وقال لجمال إنه حذر منها من قبل، وشدد على أنها ستحدث لا محالة.  وأكدت المصادر أن مبارك ونجليه حريصون على متابعة الصحف عن طريق المكتبة."

المدينة السعودية

ومن السعودية، برز في صحيفة المدينة ما كتبه طلال القشقري تحت عنوان "فلافل وشاورما إرهابية" قائلا: "في مقابلة تلفزيونية قالت عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، ميشيل باكمان، إنها صُدِمَت خلال زيارتها لمدرسة ابتدائية في ولاية مينيسوتا من تقديم الفلافل العربية في مقصف المدرسة!. وقد سألها المذيع: لماذا؟ إنّ أطفالنا يحبّون طعمها، ما الخطأ في أكلها؟. أجابت: الآن.. الفلافل، وبالأمس.. الشاورما، وقد أحبّهما أطفالنا، إنهما مأكولات إرهابية، يجب منعهما في الولايات المتحدة قبل فوات الأوان!"
وتابع بالقول: "هي فقط عبارتها.. (الفلافل والشاورما مأكولات إرهابية).. ظلّت مثل الجرس ترنّ في أذني، فهل هما حقًا كذلك؟ بمعنى: هل تُرْهِبَان الناس؟ لا في أمريكا حيث تتمتّع المطاعم بالجودة الصحية والنظافة؟ بفضل الرقابة عليها، بل عندنا، حيث الرقابة تغطّ في نومٍ عميق خخخخخ."

وأضاف: "زيوت القلي في مطاعمنا هي الأردأ، لسبب بسيط هو أنها الأرخص، وتشتريها المطاعم في (تنكات) كبيرة، مصنوعة من الصفيح الرقيق والسريع الصدأ، كما لا تستبدل الزيوت سريعًا بعد استخدامها، وبالنسبة للشاورما.. اللحوم مستوردة ورديئة.. هكذا، وحقًا، تصبح الفلافل والشاورما.. إرهابية! وهكذا صدقت ميشيل باكمان، وهي كذوب!"

النهار الجديد

وفي الجزائر، عنونت صحيفة النهار الجديد: "فكرة الفيلم كانت يوم قتل مسلم لـ 13 شخصا في تكساس" وقالت إن منتج فيلم "براءة المسلمين" أثار احتجاجات في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، قال في مقابلة صحيفة إنه "غير نادم" على تصويره.

وعن الأسباب التي دعته لصنع الفيلم، أشار إلى "الفظائع" التي ارتكبها المسلمون، وقال في تعليقات مكتوبة أُرسلت من خلال محاميه، إنه بعدما قتل مسلّح مسلم 13 شخصا في قاعدة "فورت هود" بولاية تكساس في عام 2009، "أصبحت أكثر انزعاجا وغضبا."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.