CNN CNN

العاهل السعودي يعفي وزير الداخلية من منصبه

الاثنين، 05 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 23:13 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدر العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، أمراً ملكياً الاثنين، بإعفاء وزير الداخلية، الأمير أحمد بن عبد العزيز، من منصبه، الذي شغله لشهور قليلة فقط، خلفاً لولي العهد الراحل، الأمير نايف بن عبد العزيز، الذي تولى المنصب لما يقرب من 37 عاماً.

وجاء في الأمر الملكي، الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أن إعفاء وزير الداخلية من منصبه كان "بناءً على طلبه"، وتضمن القرار، الذي استند إلى النظام الأساسي للحكم، ونظام مجلس الوزراء، تعيين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزيراً للداخلية.

وكان العاهل السعودي قد أصدر أمراً ملكياً في 18 يونيو/ حزيران الماضي، بتعيين الأمير أحمد بن عبد العزيز وزيراً للداخلية، وهو المنصب الذي شغر بوفاة ولي العهد، الأمير نايف، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 78 عاماً، بينما كان في رحلة علاجية خارج المملكة.

وخلال توليه منصب وزير الداخلية، منذ عام 1975 حتى وفاته، تولى الأمير نايف، الابن رقم 23 من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، الإشراف على الخطط الأمنية لمكافحة الإرهاب في المملكة، كما كان يتولى موقع "الرئيس الفخري" لمجلس وزراء الداخلية العرب.

جاء قرار إعفاء وزير الداخلية السعودي من منصبه، بعد ساعات على مقتل اثنين من أفراد قوات حرس الحدود، في كمين نفذه مسلحون، ممن يُعرفون بـ"الفئة الضالة"، الذين تم إطلاق سراحهم مؤخراً، بحسب السلطات السعودية، في منطقة "نجران"، جنوب غربي المملكة.(المزيد)



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.