CNN CNN

اليمن: اعتقال "خلية قاعدية" تضم عرباً وأجانب

الأربعاء، 01 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

صنعاء، اليمن (CNN)-- أعلنت مصادر عسكرية يمنية  الثلاثاء أن قوات الأمن تمكنت من اعتقال "خلية إرهابية" تابعة لتنظيم القاعدة، مكونة من تسعة أشخاص، من جنسيات عربية وأجنبية، ممن شاركوا في الحرب مع عناصر التنظيم في "أبين"، جنوبي البلاد، ضد القوات الحكومية.

وقالت خدمة وزارة الدفاع الإخبارية إن "الخلية الإرهابية"، التي تم اعتقال أفرادها مؤخراً، تضم أربعة مصريين، وأردنيين اثنين، وتونسي، وصومالي، بالإضافة إلى داغستاني.

وأوضحت أن الخلية كانت تخطط  لشن "عمليات إرهابية" ضد قيادات عسكرية وأمنية ومصالح أجنبية، من بينها شركات وسفارات عامله في اليمن.

وبحسب وزارة الدفاع، تتكون الخلية من: محمد كمال علي سعيد (مصري)، وسعد عبد الرؤوف سعد محمد العزب (مصري)، ومصطفى محمد أنور عبد السميع (مصري)، ومحمد محمد محمود البيلي (مصري)، وحازم صالح أحمد الحراسي (أردني)، وعبد الله محمود عمر منصور البزايعة (أردني)، ونزار عبد الرحمن محمد الجمعي (تونسي)، وإدريس أحمد صالح الإدريسي (صومالي)، وشامل محمد رسول غزيف (داغستاني).

وكانت السلطات اليمنية قد أعلنت، أثناء المعارك التي خاضتها ضد مسلحي جماعة "أنصار الشريعة"، التابعة لتنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية"، في كل من مدينتي جعار وزنجبار بمحافظة أبين، عن مشاركة عناصر من جنسيات أجنبية، وأشارت إلى وجود عدد من الصوماليين.

كما أعلنت وزارة الدفاع اليمنية الثلاثاء أيضاً، عن اعتقال تسع خلايا أخرى، تضم 55 من قيادات وعناصر جماعة "أنصار الشريعة"، منذ فبراير/ شباط الماضي، من بينها خلية في تعز، وسط البلاد، مكونه من ثمانية أشخاص.

وذكرت أن الخلية، التي يقودها شخص يُدعى عارف عبده حسن عبد الله بروق، قامت باغتيال ضابط في المخابرات اليمنية، كما نفذت الهجوم الذي راح ضحيته المدرس الأمريكي جويل شرون.