CNN CNN

مقتل وإصابة 85 بتفجير انتحاري بمجلس عزاء جنوب اليمن

الخميس ، 30 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قتل ما لا يقل عن 45 شخصا وأصيب العشرات، بتفجير انتحاري،  مساء السبت،  استهدف مجلس عزاء في مدينة جعار، بمحافظة أبين  جنوب اليمن،  وذلك بالتزامن مع مصرع خمسة أشخاص، على الأقل، وإصابة سادس يشتبه في انتمائهم إلى جماعة "أنصار الشريعة" التابعة لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، بغارة جوية في حضرموت، جنوب شرق البلاد.

وأفاد سكان محليون في مدينة جعار لـCNN بالعربية، أن انتحاريا  يعتقد انه من أنصار الشريعة،  فجر نفسه مساء السبت وسط مجلس العزاء.

وأوضح أحد أعضاء اللجان الشعبية في "أبين"، اكتفى تعريف نفسه باسمه الأول فقط "وليد"، أن الانتحاري تسلل إلى مجلس عزاء خاص بعم قائد اللجان الشعبية بمدينة جعار، عبد اللطيف السيد،  وقام بتفجير نفسه وسط جموع المعزين.

وأدى الهجوم إلى مقتل ثلاثين من المعزين وإصابة العشرات، ورجح ارتفاع الحصيلة نظراً لأن عدد من الإصابات بحالة خطرة، حسب وصفه.

وأفاد المصدر أن القتلى والجرحى تم إسعافهم إلى عدد من مستشفيات مدينة عدن، مشيراً إلى أن أشلاء القتلى تناثرت في مجلس العزاء بشكل وصفه بـ"المخيف."

وأكد نجاة قائد اللجان الشعبية من الانفجار، موضحاً  أن اثنين من  إخوته كانا بين القتلى.

ومن جانبها، أوردت وكالة "سبأ" الرسمية في اليمن أن أكثر من أربعين من أعضاء اللجان الشعبية والمواطنين الذين كانوا يشاركون في العزاء أصيبوا في الانفجار.

ويعتبر التفجير الانتحاري هو ثاني عملية ينفذها "أنصار الشريعة" في مدينة جعار، بعد هجوم استهدف مركزا امنيا في المدينة خلف أربعة قتلى في صفوف الأمن، وذلك بعد أن أعلنت السلطات اليمنية تطهير مدينتي "جعار" و"زنجبار" من أنصار الشريعة بعد مواجهات بين الطرفين استمرت أكثر من عام خلفت قتلى وجرحى في صفوف الجانبين.

المحلل السياسي والمختص بشؤون تنظيم القاعدة، محمد سيف حيدر، قال للموقع، إن:" تنظيم القاعدة في اليمن دخل الطور العراقي في تنفيذ عملياته"،  موضحا أنه أصبح  من تكتيكات القاعدة في اليمن استهداف شخصيات أمنية بالإضافة إلى مجالس عزاء أو تجمعات "وهذا الأمر شبيه بما تقوم به القاعدة في العراق "حسب قوله. 

وسبق وأن استبعد حيدر، في حديث سابق للموقع، خروج تنظيم القاعدة من كافة مدن محافظة أبين ما لم تعمل الدولة على بسط نفوذها على الجانبيين الأمني والإداري  مشيراً إلى أن الجهات الأمنية في اليمن تواجه صعوبة في الوقت الحالي في مواجهة القاعدة نتيجة تداخل عناصرها في أوساط المجتمع وتمدد نشاطها في عدد من المدن.

وعلى صعيد مواز، أكد مصدر امني لـCNN بالعربية مصرع خمسة أشخاص وإصابة سادس يشتبه بانتمائهم إلى جماعة أنصار الشريعة التابع لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب  بغارة جوية في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن.

وأوضح المصدر أن الطيران استهدف سيارة تابعة لعناصر تنظيم القاعدة مساء السبت في ضواحي مدينة القطن بحضرموت مشيراً إلى أنه عثر على أربع جثث متفحمة ومتناثرة في المكان ما صعب التمكن في التعرف على هويتها.

وأوضح  مصدر محلي بمنطقة  القطن، وهي منطقة نائية في  حضرموت، للموقع أن طائرة حربية، يعتقد أنها أمريكية نفذت مساء السبت غارة جوية استهدفت سيارة كانت  على طريق صحراوية بمنطقة تسمى "عرض الهبوع" بالقرب من مبنى لمؤسسة البادية الخيرية"، على حد زعمه.