CNN CNN

روسيا تنفي تصريح بوغدانوف حول سقوط نظام الأسد

السبت، 12 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 02:00 (GMT+0400)

موسكو، مصر (CNN)-- نفت وزارة الخارجية الروسية الجمعة، أن يكون نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، قد أدلى بتصريحات خاصة بالشأن السوري مؤخراً، وذلك بعدما نقلت تقارير روسية عن المبعوث الخاص للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى الشرق الأوسط، قوله إن نظام الرئيس بشار الأسد "يفقد السيطرة بشكل تدريجي" على سوريا.

وأصدر المتحدث باسم وزارة الخارجية، ألكسندر لوكاشيفيتش، بياناً قال فيه: "إزاء ما نشرته وسائل إعلام روسية وأجنبية، من تصريحات تنسب إلى المبعوث الخاص لرئيس روسيا إلى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، حول تطور الوضع في سوريا، نود أن نشير إلى أنه (بوغدانوف) لم يدل بأي تصريح خاص للصحفيين في الأيام القليلة الماضية."

إلا أن البيان، الذي أوردته وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء، أشار إلى أنه "تم خلال مناقشة مواضيع تتعلق بالشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية، في 13 ديسمبر (كانون الأول الجاري) في المجلس الاجتماعي لروسيا الاتحادية، التطرق إلى الموضوع السوري، من جملة مواضيع أخرى، وتم سرد مزاعم ممثلي المعارضة السورية المتشددة، ومموّليها الأجانب، الذين يتوقعون انتصاراً سريعاً على النظام في دمشق."

ولفت البيان إلى أنه "في هذا السياق، أكد ميخائيل بوغدانوف تمسك روسيا بموقفها الذي لا يرى بديلاً للتسوية السياسية في الجمهورية العربية السورية، والتي تستند إلى البيان الختامي لـ(مجموعة العمل)، الذي تمت الموافقة عليه بإجماع المشاركين في الاجتماع الوزاري في 30 يونيو/ حزيران من العام الجاري في جنيف."

وكانت وكالات أنباء قد نقلت الخميس عن نائب وزير الخارجية الروسي قوله إنه "لا يستطيع، مع الأسف، أن يستبعد انتصار المعارضة في الحرب الأهلية في سوريا.. ولكنه لا يظن أن المعارضة تستطيع أن تُسقط الحكومة قريباً، مرجحاً أن يتصاعد القتال في سوريا"، وهو ما فسره مراقبون بأنه "تغيير كبير في الموقف الروسي"، بحسب ما نقلت نوفوستي.

كما أشار المسؤول الروسي إلى أن بلاده لديها خطط طارئة لإجلاء المواطنين الروس من سوريا، والذين يُقدر عددهم بالآلاف، لافتاً إلى أن نحو نصف الرعايا الروس يدعمون المعارضة"، إلا أنه أكد أن موسكو لا تنوي إجلاء العاملين بسفارتها في سوريا حالياً.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.