CNN CNN

الأردن ينفي وقف استقبال اللاجئين السوريين ويتوقع المزيد

متابعة: هديل غبّون
الخميس ، 14 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

عمان، الأردن (CNN) -- نفت السلطات الأردنية صدور أي قرارات بوقف استقبال اللاجئين السوريين إلى المملكة، فيما أشارت إلى توقعاتها إلى تزايد أعداد اللاجئين خلال الأشهر المقبلة ووضعها لخطط احترازية لذلك.

ونفى وزير الخارجية الأردني ناصر جودة خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس الخميس، أن يكون منع دخول عدد من السوريين القادمين إلى البلاد عبر مطار الملكة علياء الدولي، ينطوي على قرار رسمي.

وأرجع جودة منع دخول عدد من السوريين يوم الأربعاء إلى البلاد، إلى "أسباب أمنية"، قائلا  "إنهم يمثلون حالات فردية وهم ممن لم يأتوا إلى البلاد كحالات إنسانية طلبا للجوء وكانت بمجملها حالات مشكوك بها لكن قرار بمنع استقبال اللاجئين غير موجود."

وجاءت تصريحات الوزير عقب تقارير إعلامية تشير إلى تغير الموقف الأردني حيال استقبال اللاجئين السوريين، وسط تزايد في أعداد الوافدين منهم إلى البلاد.

وتابع جودة بالقول: "من حقنا اتخاذ الإجراءات اللازمة لدواع أمنية أما بالنسبة لتقديم الخدمات للاجئين السوريين فستقدم على أكمل وجه."

وبلغ العدد الإجمالي للاجئين السوريين منذ اندلاع الأزمة السورية في مارس/آذار عام 2011 القادمين إلى الأردن، نحو 120 ألف لاجئ، دخلوا عبر المعابر الحدودية بشكل رسمي، وبطرق غير رسمية، وفقا لجودة.

ولفت جودة إلى أن نحو 105 آلاف منهم دخلوا عبر الطرق الرسمية، فيما دخل نحو 15 ألف بطرق غير مشروعة بصفة لاجئين.

وفي سياق متصل، نفى الوزير الأردني أيضا وجود أي قرارات أردنية بوقف الزيارات الرسمية إلى لبنان، مشيرا إلى أن ما تسرب عن ذلك لبعض وسائل الإعلام متعلق ببعض المراسلات الداخلية.

وأكد الوزير على العلاقة الوثيقة مع لبنان، لافتا إلى أن التسريبات كانت "نصيحة" بعدم زيارة لبنان على المستوى الرسمي،  بسبب الاضطرابات الأمنية والسياسية هناك.

من جهته، أكد المفوض السامي لشؤون اللاجئين غوتيريس ضرورة تضامن المجتمع الدولي لدعم قضية اللاجئين السوريين، مشيرا إلى أن المفوضية بصدد طلب مزيد من المساعدات لدعم اللاجئين في الأردن.

وفيما ثمن غوتيريس جهود الأردن في استقبال اللاجئين السوريين، أشار إلى اختيار العاصمة عمان لافتتاح مركز معلومات إقليمي تابع للمفوضية معني بمتابعة شؤون اللاجئين على أن يكون الافتتاح الجمعة من نهاية هذا الأسبوع