CNN CNN

صحف العالم: السجناء الأطفال بإسرائيل يشغلون بريطانيا

الأحد، 06 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الاثنين، عددا من القضايا على الساحة الإقليمية، تقدمها ملف الأطفال الفلسطينيين المعتقلين بالسجون الإسرائيلية، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الملف المصري وموقف المعارضة بعد إلغاء القرارات الأخيرة للرئيس محمد مرسي.

ذا غارديان

ركزت الصحيفة البريطانية في عناوينها العريضة على ملف الأطفال الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية، وكيف أن الطريقة التي يتم يعاملون بها تعتبر خرقا للمادة 76 المنصوص عليها في مؤتمر جينيفا الرابع، بالإضافة إلى خرقها لعدة مواد لميثاق حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وبينت الصحيفة أن 4883 شخصا وقعوا على عريضة تطالب الحكومة البريطانية باتخاذ إجراءات والضغط على إسرائيل فيما يتعلق بهذا الموضوع.

ونوهت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي قام به عدد من المحامون البريطانيون في يونيو/ حزيران الماضي، برفع تقرير مستقل حول الأطفال المعتقلين من قبل الجيش، حيث تم إلقاء الضوء على 40 اقتراح للتعامل مع هذه المسألة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مطالب المحامين لم يتم الاستجابة أو الأخذ بها بعد مرور ستة أشهر لغاية اليوم.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية الملف المصري، وحالة الارتباك والفوضى في صفوف المعارضة، بعد إعلان الرئيس محمد مرسي تخليه عن قراراته الأخيرة التي من شأنها إعطاء صلاحيات غير محدودة للرئيس بحسب ما يراه معارضون.

وبينت الصحيفة أن ردة الفعل لأطياف المعارضة كانت بالدعوى إلى المزيد من التظاهرات والاحتجاجات عوضا عن التهدئة بعد تحقيق مطلبهم بالتنازل عن هذه الصلاحيات، لتنتهج مجرى الاعتراض على مضي الرئيس قدما في موضوع الاستفتاء على الدستور الجديد والمفترض إجراءه السبت المقبل.

ذا انديبندنت

ألقت الصحيفة البريطانية الضوء في إصداراتها على الملف الإسرائيلي، وتعليق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو على خطاب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، واصفا أن هذه التصريحات تشير إلى رغبة حماس بتدمير الدولة اليهودية.

ونقلت الصحيفة عن وكالة الأنباء الفرنسية "أي بي" تعليق نتنياهو الذي قال: "لا نية لحماس بالتفاوض معنا مطلقا،" مشيرا إلى "هم يريدون تدمير دولتنا، ولكنهم سيفشلون بالتأكيد."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.