CNN CNN

حركة الشباب "تنهي خدمات" أبو منصور الأمريكي

الثلاثاء، 18 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 08:43 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أعلنت حركة الشباب الصومالية، المتحالفة مع تنظيم القاعدة أنها فصلت "أبو منصور الأمريكي" وأبعدته من الحركة، في أعقاب نشره رسائل فيديو ينتقد فيها فكر الجماعة.

وفي مارس/آذار الماضي، ظهر أبو منصور الأمريكي، أحد أشهر وجوه الحركة إعلامياً، ومواطن أمريكي من ولاية ألاباما، قائلاً في فيديو قصير إنه "يعتقد أن رفاقه الآخرين في المجموعة يحاولون اغتياله."

وقد أصبح الأمريكي، واسمه الحقيقي عمر الهمامي، معروفاً في الأوساط الجهادية عبر تسجيلات الفيديو على موقع يوتيوب وغيرها من وسائل الإعلام الاجتماعية، حيث يشجع الأمريكيين على الانضمام إلى حركة الشباب.

ويوم الاثنين وصف المكتب الصحفي لحركة الشباب في بيان تسجيلات الفيديو التي بثها الأمريكي بأنه "طفولية،" مضيفا أن الجماعة "لن تخرج عن مسارها وأهدافها بسبب ادعاءات سطحية وتافهة من أولئك الذين يرغبون في تحسين صورتهم على حساب الجهاد والمجاهدين."

وليس من الواضح ما الذي سيحدث لعمر الهمامي أو "الأمريكي،" ولكن من غير المرجح انه سوف يعود إلى الولايات المتحدة لأن محكمة اتحادية وجهت له تهمة الإرهاب.

والهمامي ليس من أصل صومالي، فوالده سوري المولد وأمه أمريكية، ونشأ وترعرع في مدينة دافني، بولاية ألاباما، وبعدما انتقلت عائلته إلى مصر في عام 2006، غادر مع صديق للانضمام إلى حركة الشباب وصعد بسرعة في صفوفها.

وفي تسجيل فيديو يقول والهمامي باللغتين العربية والإنجليزية "أسجل هذه الرسالة اليوم لأنني أشعر أن حياتي قد تتعرض للخطر من قبل حركة الشباب المجاهدين وذلك بسبب بعض الخلافات التي حدثت بيننا فيما يتعلق بمسائل الشريعة والمسائل الإستراتيجية."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.