CNN CNN

صحف العالم: موجة عنف في العراق وموقف روسي داعم لعنان

الخميس ، 19 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ركزت الصحف العالمية في إصداراتها، الأربعاء، على عدد من القضايا الساخنة في المنطقة وعلى رأسها موجة العنف التي يشهدها العراق، في حين أبرزت صحف أخرى الموقف الروسي الذي بدأ يلين لصالح بعثة كوفي عنان إلى سوريا.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية، الملف العراقي، والتفجيرات التي أسفرت عن مقتل 49 شخصا، في ثمان مدن عراقية، في الوقت الذي تستعد فيه بغداد لاستقبال مؤتمر القمة العربية.

وجاء في المقال وقوع تفجيرين في العاصمة بغداد أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، قرب محطة للحافلات وتفجير آخر خارج وزارة الخارجية حصد ثلاث أرواح بالإضافة إلى عمليات قنص وتفجير في كربلاء وديالى والأنبار وكركوك.

ذا انديبندنت

تناولت الصحيفة البريطانية في إصداراتها الموقف الروسي من الملف السوري والذي بدأ يلين بعد الدعم الذي قدمته روسيا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص، كوفي عنان، من أجل وقف سفك الدماء في المدن السورية.

وأشار التقرير إلى أن الموقف الروسي الداعم لبعثة عنان جاء مشروطا على لسان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حيث يقتصر الدعم الروسي على دعم مساعي وقف إطلاق النار وسفك الدماء والمساعدة في دخول المساعدات الإنسانية إلى الأراضي السورية بالإضافة إلى دعم الجهود المبذولة لإجراء حوار بين النظام والمعارضة.

ذا غارديان

ركزت الصحيفة البريطانية في إصداراتها على الملف السوري وعمليات الانتقام التي يقوم بها الجيش الموالي للرئيس بشار الأسد، بعد قيام عناصر من الجيش الحر بمهاجمة مقر الشرطة السرية.

وجاء في التقرير أن مدينتي حرستا واربن شهدتا قصفا مكثفا بواسطة الدبابات وقذائف الهاون التي أطلقها الجيش النظامي في محاولة لمحاصرة المنشقين الذيم وجهوا ضربة قوية للنظام بمهاجمة عدد من الدوائر الحساسة على حد تعبير أحد المعارضين.