CNN CNN

محكمة إيرانية تنقض حكماً بإعدام "جاسوس CIA"

الاثنين، 05 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 23:42 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قضت المحكمة العليا في إيران الاثنين، بنقض الحكم بإعدام أمريكي من أصول إيرانية، متهم بالتجسس لحساب "دولة معادية"، وقررت إحالة القضية إلى دائرة أخرى لإعادة النظر في القضية التي أثارت كثيراً من الجدل بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية.

وأعلن المدعي العام الإيراني، والمتحدث باسم السلطة القضائية، الشيخ غلام رضا محسني إيجائي، في تصريحات أوردتها وكالة "إيسنا" الإيرانية للأنباء، أن المحكمة العليا نقضت حكم الإعدام الصادر من قبل الفرع الـ15 لمحكمة الثورة، بالعاصمة طهران، في حق "الجاسوس" الأمريكي ذي الأصول الإيرانية، أمير ميرزائي حكمتي.

وألقت أجهزة الأمن الإيرانية القبض على حكمتي، البالغ من العمر 28 عاماً، والذي سبق له العمل ضمن قوات مشاة البحرية الأمريكية "المارينز"، في أغسطس/ آب الماضي، أثناء قيامه بزيارة جدته وأقارب آخرين في إيران، بحسب ما ذكرت أسرته، التي تعيش في ولاية ميتشغان الأمريكية.

وبدأت محكمة الثورة في طهران، محاكمة الأمريكي الشاب، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وسط تقارير رسمية أشارت إلى أن المتهم "اعترف بالجرم الذي ارتكبه"، كما اتهم الجانب الأمريكي بخداعه عندما جرى إرساله إلى إيران "لاختراق أجهزة الأمن"، بحسب وكالة فارس.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أصدرت الشعبة 15 من محكمة الثورة، برئاسة القاضي صلواتي، حكماً بإعدام حكمتي، الذي تم إلقاء القبض عليه مؤخراً، بعدما أدانته المحكمة بـ"الانتماء والتعاون مع استخبارات دولة معادية"، و"محاولة السعي لاتهام إيران بالإرهاب"، وأضافت أنه "اعتبر مفسداً في الأرض."

وبينما زعمت تقارير إعلامية إيرانية أن حكمتي "اعترف بجميع التهم" التي وجهها إليه الإدعاء العام، كما أقر بتعرضه لعملية "خداع" من جانب الاستخبارات الأمريكية، فقد رفضت أسرة المتهم، وكذلك الحكومة الأمريكية، تلك الاتهامات، وطلبت من طهران إطلاق سراحه.

وفي وقت سابق، أدلى بيار بروسبر، محامي الدفاع عن حكمتي، الموكل من قبل عائلته، بتصريحات لشبكة CNN، ناشد عبرها السلطات في إيران الحكم على موكله وفقاً لأسس قانونية، وليس سياسية.