CNN CNN

صحف دولية: كوريا الشمالية تهدد بتحويل سيؤل إلى رماد

الأحد، 20 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- استأثر الملف السوري والأحداث المتواترة بين السودان ودولة جنوب السودان باهتمام الصحف الدولية، الثلاثاء، بجانب تحذيرات كوريا الشمالية بتحويل عاصمة الشطر الجنوبي إلى "رماد" بغضون دقائق، علاوة على طائفة أخرى من التطورات.

غارديان

صرح البريطاني، ساجد بادات، الذي تلقي تدريبات مطولة على يد تنظيم القاعدة لإعداده كانتحاري بحذاء ناسف، أمام محكمة أمريكية، الاثنين، إن زعيم التنظيم الراحل، أسامه بن لادن، اعتقد  بأن عمليات مشابه لهجمات 11/9 عام 2001، ستصيب الاقتصاد الأمريكي بالشلل الكامل، بحسب ما نقلت الصحيفة البريطانية.

وتناولت الصحيفة تفاصيل لقاء تم بين بادات وبن لادن في أعقاب تلك الهجمات، سردها الأول في شهادته المصورة بالفيديو: "قال (بن لادن) الاقتصاد الأمريكي مثل السلسلة، إذا كسرت حلقة منها فسينفرط العقد.. فبعد هجمات 11 سبتمبر، هذه العملية ستدمر قطاع الطيران وتهوي بالاقتصاد."

وأدين بادات، 33 عاماً، في لندن عام 2001 بمخطط تفجير طائرة تابعة لشركة "أميركان إيرلاينز" في رحلة من باريس إلى ميامي بمتفجرات خبئت بحذائه، وجاءت شهادته أثناء محاكمة رجل بتهمة التخطيط لهجمات انتحارية بأنفاق مترو بنيويورك عام 2009، أمام محكمة فيدرالية.

نيويورك تايمز

تناولت الصحيفة الأمريكية مهام مراقبي الأمم المتحدة داخل سوريا حيث لم يوفر انتشارهم غطاء رادعاً بما يكفي من هجمات القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، التي تمارس لعبة "القط والفار" حيث تقوم بمعاقبة مدن كحماة، عقب مغادرة وفد المراقبين، لتجرؤ السكان على الاحتجاج أثناء تواجد المراقبين، فيما تلتزم بضبط  النفس أثناء زيارة البعثة لأحياء دمشق.

وفي "حماة" انتشر الجنود في شوارع عربين وأحياء أخرى، وقاموا باقتحام المدارس واعتقال الطلاب، وإخراج سكان من منازلهم، وإطلاق النار على من حاول المقاومة، وإضرام النار في العديد من المنازل، بحسب ما نقلت الصحيفة عن منظمة "آفاز"، وأظهرت مقاطع فيديو نشرت في موقع "يوتيوب" المازل المحترقة وجنود سوريون يجوبون الشوارع، بجانب ما تبدو كجثث ملفوفة ببطانين وهي مصفوفة.

يبدو أن قدرة واستعداد القوات الحكومية السورية لضرب المراكز السكانية حتى مع انتشار المراقبين داخل البلاد، تأكيد لمخاوف مستأصلة في سوريا بعدم جدوى هذه المهمة، فعدم رغبة المراقبين في الانتشار يوم الجمعة - يوم الاحتجاجات - أول مؤشر بالنسبة للعديد من المراقبين بأنها مهمة ولدت ميتة.

تايمز أوف إنديا

بعنوان: كوريا الشمالية تهدد بتحويل "سيؤل" إلى رماد في غضون ثلاث دقائق" تناولت الصحيفة الهندية تهديدات الجيش في بيونغ يانغ بعملية عسكرية "خاصة" غير مسبوقة بتدمير أجزاء من عاصمة كوريا الجنوبية رداً على حملة تشهير تقوم بها حكومة سيؤول ضد قياداتها.

والتهديد الأخير يأتي في إطار سلسلة انتقادات حادة دأبت كوريا الشمالية توجيهها إلى رئيس كوريا الجنوبية، لي ميونغ-باك، وتهديده بـ"حرب مقدسة"، وقال الجيش الكوري الشمالي في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية: "العمليات الخاصة لقواتنا المسلحة الثورية ستبدأ قريباً للتصدي لتحديات طائشة من قبل مجموعة من الخونة."

وتابع: "هذه العمليات ستحيل الكل إلى رماد في غضون ثلاثة أو أربعة دقائق، وذلك عبر طرق خاصة وغير مسبوقة وبوسائل تحمل نمطنا الخاص."

واشنطن تايمز

أدانت الإدارة الأمريكية الجيش السوداني لعملياته العسكرية في دولة جنوب السودان ودعته لسحب كافة قواته من أراضي الدولة المجاورة.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، في بيان: "على السودان أن يوقف فوراً غاراته والقصف المدفعي الذي تنفذه قواته ضد دولة الجنوب."

وطالبت نولاند الدولتين بعدم تقديم الدعم العسكري للمليشيات المسلحة المناهضة لحكومتي جوبا والخرطوم، وذلك في بيان تزامن مع زيارة قام بها الرئيس السوداني، عمر البشير، إلى منطقة "هجليج" النفطية، التي كانت مسرحاً لمواجهات عسكرية بين قوات البلدين.