CNN CNN

الخرطوم: قد نتراجع عن قرار إغلاق أنبوب نفط الجنوب

الأحد، 09 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 20:09 (GMT+0400)
رغم استئثاره بثلاثة أرباع مخزون النفط في الدولة الموحدة السابقة مازال جنوب السودان يعول على منشآت دولة السودان

 

الخرطوم، السودان(CNN)-- قال وزير الإعلام السوداني إنّه من الممكن أن تتراجع الخرطوم عن إغلاق أنبوب نقل النفط من دولة جنوب السودان، ولكن يتعين على "الجيران أن يوقفوا دعمهم المتمردين."

تأتي التصريحات بعد يوم من أمر أصدره الرئيس السوداني، عمر البشير، بإغلاق أنبوب نقل النفط من دولة جنوب السودان عبر الأراضي السودانية، كما دعا الشباب إلى "الانخراط في صفوف الجهاد"، في مؤشر على تصاعد الخلافات بين حكومة الخرطوم، وحكومة جوبا، عاصمة دولة الجنوب "المنفصلة" حديثاً.

وأضاف الوزير أنّ الخرطوم تنوي إغلاق الأنبوب في غضون شهرين... ولكن الباب مازال مفتوحا من أجل التفكير العقلاني ولكن أيضا لن نسمح بدعم المتمردين."

ويحظى ملف النفط بأهمية بالغة في البلدين.

وحصلت دولة جنوب السودان على نحو 75 بالمئة من 470 الف برميل نفط خام يتم انتاجها يوميا في الدولة الموحدة سابقا لكن جميع المصافي وأنابيب التصدير موجودة في السودان.
 
واندلعت اشتباكات حدودية مطلع 2012 لكن في مارس/آذار أبرمت اتفاقيات لاستئناف ضخ النفط وتطبيق سلسلة من المعاهدات لتطبيع العلاقات.
 
لكن الاتفاقيات بقيت حبرا على ورق بعدفيما اصرت الخرطوم على الحصول على ضمانات بعدم تقديم جنوب السودان الدعم للمتمردين في السودان.
 
ومع أنه ورث 75 في المئة من الاحتياطي النفطي السوداني لدى إعلان استقلاله، يحتاج جنوب السودان إلى المنشات السودانية لتصدير نفطه.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.