إيران تهدد بالانسحاب من المفاوضات النووية

الأربعاء، 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هدد مسؤولون ومشرعون إيرانيون الاثنين، بالانسحاب من المفاوضات مع القوى الدولية، حول برنامجها النووي، في حالة مصادقة الكونغرس الأمريكي على عقوبات إضافية ضد الجمهورية الإسلامية.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي، محمد حسن آصفري، أنه تم التأكيد خلال اجتماع أعضاء اللجنة مع مسؤولي وزارة الخارجية، والفريق النووي الإيراني المفاوض، على الانسحاب من المفاوضات، فيما لو جرت المصادقة في الكونغرس الأمريكي على إجراءات حظر جديدة ضد ايران.

 تفاؤل بجولة جنيف لحسم ملف النووي الإيراني

وقال آصفري، في تصريح نقلته وكالة "فارس" للأنباء، إن وزير الخارجية، جواد ظريف، ومساعديه حضروا الاجتماع، وكذلك أعضاء الفريق النووي المفاوض مع المجموعة السداسية الدولية (5+1)، ومن ضمنهم عباس عراقجي، ومجيد تخت روانجي، مساعدا وزير الخارجية.

ولفت النائب الإيراني إلى أن مسؤولي الخارجية قدموا خلال الاجتماع تقريراً عن مفاوضات "جنيف 1"، و"جنيف 2"، بين إيران ومجموعة السداسية الدولية (5+1)، التي تضم كلاً من الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، والصين وروسيا"، إضافة إلى ألمانيا.

نتنياهو لـCNN: اتفاق سيء مع إيران قد يقود إلى حرب

وأضاف أن أعضاء اللجنة، وكذلك مسؤولي وزارة الخارجية، أكدوا على "عدم تجاوز الخطوط الحمر" لإيران في المفاوضات، مثل تجميد تخصيب اليورانيوم داخل البلاد، وكذلك عدم مناقشة موضوع تجميد موقعي "فردو" و"اراك"، وسائر المواقع النووية، ومسالة نقل اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة إلى الخارج.

كما أفاد آصفري بأنه تم التأكيد، خلال الاجتماع الذي عُقد في طهران الاثنين، على أن "مسألة القبول بالبروتوكول الإضافي، ليست ضمن صلاحيات الفريق النووي الايراني المفاوض، وأن القبول به رهن بمصادقة مجلس الشورى الإسلامي عليه.

 نتنياهو: دول خليجية تشاركنا الموقف حيال إيران

أوباما: جميع الخيارات مطروحة للتعامل مع إيران



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.