CNN CNN

أوباما: جميع الخيارات مطروحة للتعامل مع إيران

الجمعة، 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 01:33 (GMT+0400)
 أوباما ونظيره الإيراني حسن روحاني تحدثا هاتفياً لأول مرة منذ 34 عاماً

 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- في الوقت الذي أعاد فيه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، التأكيد على أن "جميع الخيارات" مطروحة للتعامل مع إيران، إلا أنه أعرب عن أمله في أن يتم التوصل لحل سلمي لملف البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية، المثير للقلق.

ودعا أوباما أعضاء الكونغرس إلى عدم التسرع بفرض عقوبات إضافية على طهران، والانتظار لما ستسفر عنه المفاوضات بين إيران ومجموعة الدول الكبرى (5+1)، في ضوء مؤشرات أفادت باحتمال التوصل إلى اتفاق قد ينهي مخاوف الغرب من البرنامج النووي الإيراني.

كيري يطلب من الكونغرس عدم فرض عقوبات جديدة على إيران

وقال الرئيس الأمريكي إن العقوبات الدولية المفروضة على إيران أضرت كثيراً باقتصاد الجمهورية الإسلامية، مشيراً إلى أن رسالته إلى أعضاء الكونغرس تفيد بأنه يمكن العودة مرة أخرى إلى سياسة العقوبات، في حالة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي مع طهران.

وفي وقت سابق من مساء الأربعاء، قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن فرض الكونغرس عقوبات إضافية على إيران، قد يؤثر سلباً على المفاوضات القائمة بين طهران ومجموعة (5+1)، التي تضم الدول الخمسة دائمة العضوية بمجلس الأمن، إضافة إلى ألمانيا.

أمريكا تجدد سياسة حالة الطوارئ تجاه إيران

وجاءت تصريحا كيري في وقت يطالب فيه عدد من أعضاء مجلس الشيوخ وفي مقدمتهم السيناتور ليندسي غراهام، بفرض المزيد من العقوبات على طهران، في سبيل الحفاظ على الضغط على الجمهورية الإسلامية، والتوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي.

رأي: ليس لدى رافضي التفاوض مع إيران سوى الحرب

قادة إيرانيون: الأهداف الأمريكية بمرمى قواتنا

نائب أمريكي: طهران تكذب ويجب التلويح لها بالقوة



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.