CNN CNN

تحليل: القاعدة بأوج نشاطها وهذا ما يحفز مقاتليها

الخميس ، 16 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)
 
 صورة أرشيفية لمقاتلين تابعين للدولة الإسلامية بالعراق والشام

 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكدت مصادر مطلعة على ملف محاربة الإرهاب في الإدارة الأمريكية أن تنظيم القاعدة في عدد من الدول في أوج نشاطه وخصوصا في اليمن وشبه جزيرة سيناء إلى جانب العراق وليبيا.

نائب أمريكي: شبكة إرهاب عنكبوتية بالشرق الأوسط

واستندت هذه المصادر على رسائل ومكالمات تم اعتراضها بين عناصر في هذا التنظيم الِأمر الذي يمكن استخلاص عدد من المعلومات يأتي في مقدمتها أن القوة البشرية للقاعدة ازدادت بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية إلى جانب كون خطط الهجمات التي تقصد اهدافا أمريكية وغربية أصبحت خططا أكثر تعقيدا.

مؤسس بلاكووتر: القاعدة بدلت شكلها ولو كنا بليبيا لأنقذنا السفير

وألقت المصادر التي فضلت عدم كشف أسمها لحساسية الموضوع في تصريحات لـCNN أن الاعتقاد الخاطئ كان بأن مقتل أسامة بن لادن الزعيم السابق للقاعدة واستهداف قادة ميدانيين آخرين وضع حدا لقدرة التنظيم في العمل وتنفيذ الهجمات، إلا أنه تبين خلال العامين الماضيين أن القاعدة وخصوصا في اليمن التي تعتبر المقر الرئيسي لما يعرف بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية لا زالت شديدة النشاط.

علاوي: تهميش السنّة أعاد القاعدة وأمريكا لا يمكنها المساعدة

في سوريا والعراق ألقت المصادر الضوء على الوضع الأمني والتقلبات السياسية وحالة عدم الاستقرار الذي قام التنظيم باستغلاله بشكل كبير، ومن خلال شقين، الشق الأول هو ما يعرف ب"جبهة النصرة" والثانية ما يعرف بـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام،" وهما الجماعتان اللتان تحظيان بأكبر عدد من المقاتلين وخصوصا من القادمين من دول الأخرى أو ما يعرف بـ"المقاتلين الأجانب،" والمقدر عددهم بحسب آخر تقديرات 11 ألف مقاتل قدموا من 74 دولة.

رأي: السعودية وقطر تلعبان بنار السلفية الجهادية بسوريا

السؤال الأهم يبقى: "ما الذي يحفز الأعضاء الجدد أو من يريد الانضمام لتنظيم القاعدة؟" قالت عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، داني فيستين: "إن السبب الرئيسي لهذا التحفيز ناجم عن الاعتقاد الراسخ لدى المتطرفين أنه يمكن الوصول إلى دولة الخلافة الإسلامية.. تلك الدولة التي تطبق فيها قواعد الشريعة الإسلامية بكل حذافيرها، وهو الأمر الذي يستحق القتال من أجله."

صوماليو اسكندنافيا.. هجرة معاكسة من أجل "الجهاد"



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.