CNN CNN

السودان يوقع اتفاقية مع "العدل والمساواة" لوقف إطلاق النار

الأربعاء، 13 آذار/مارس 2013، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)
 عناصر مسلحة من إحدى فصائل التمرد في دارفور

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وقعت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة، الأحد، على اتفاقية لوقف إطلاق النار بالعاصمة القطرية، الدوحة، وذلك بناء على اتفاق الطرفين المبرم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوردت وكالة الأنباء السودانية أن الطرفين اتفقا على بدء المفاوضات حول الملفات المتبقية والمدرجة في جدول الأعمال فوراً من أجل الوصول إلى حل شامل ودائم للنزاع في دارفور.

وكانت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة قد وقعتا في يناير/كانون الثاني الماضي على مسودة الاتفاق الإطاري لسلام دارفور الذي دفعت به الوساطة القطرية، والذي اعتمد جدول التفاوض للعام 2010 واتفاقيات وقف العدائيات للعام 2012 كمرجعيات.

 وأوقع النزاع المسلح في إقليم دارفور بين القوات النظامية ومليشيات متمردة، عشرات الآلاف من القتلى كما دفع بأعداد هائلة للنزوح، ودفع بالمحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس، عمر البشير، بتهم ارتكاب جرائم حرب في الإقليم الشاسع الذي يقع غرب السودان.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.