CNN CNN

محام: منح سنودن اللجوء قرار إنساني

الجمعة، 02 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 16:11 (GMT+0400)

موسكو، روسيا (CNN) -- أنهى االموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية، ادوارد سنودن، إقامة استمرت أكثر من شهر بقاعة مطار في موسكو، بعد منح السلطات الروسية له حق اللجوء السياسي لمدة عام، فيما وصفه محاميه الروسي بأنه قرار إنساني."

ودفع اناتولي كوتشيرينا، المحامي الروسي لسنودن، خلال مقابلة تلفزيونية، بأن منح اللجوء لسنودن: "قرار إنساني نظراً لأنه غير قادر على شراء تذكرة والسفر إلى (العاصمة الكوبية) هافانا أو أي دولة أخرى لأنه لا يملك جواز سفر."

وأضاف: "روسيا تصرفت على نحو صحيح في هذا مثل هذه الظروف."

وأشار إلى أن موكله، وبعد حصوله على حق اللجوء،  يولي سلامته وأمنه أهمية باعتباره ملاحقاً من قبل اجهزة الاستخبارات الأمريكية، مضيفاً: "هذه قوى عظمى وبيانات وزارة الخارجية الأمريكية الأخيرة تهديد له."

وأشار إلى أن سنودن سوف يقيم مع بعض الأصدقاء الأمريكيين المتعاطفين معه، على حد قوله.

وأرخى ملف  سنودن بظلال ثقيلة على العلاقات الروسية - الأميركية، ولوح البيت الأبيض بالغاء اجتماعا مقررا بين الرئيس، باراك أوباما، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في روسيا الشهر المقبل.

وذكرت مصادر متطابقة من البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية، بأن روسيا لم تخطر أمريكا مسبقا بقرارها منح سنودن حق اللجوء.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.