CNN CNN

تحية نازية تحرم سيمونيتش من المونديال

الخميس ، 16 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- منع الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" مدافع المنتخب الكرواتي جوسيب سيمونيتش عن المشاركة في كأس العالم وعشر مباريات أخرى بسبب هتافات مؤيدة للنازية، خلال احتفاله بتأهل بلاده إلى نهائيات كأس العالم في البرازيل في العام 2014.

وأوضحت اللجنة التأديبية في "الفيفا" الاثنين، أن هتافات سيمونيتش عقب فوز المنتخب الكرواتي على المنتخب الأيسلندي في مباراة فاصلة الشهر الماضي، "كانت عنصرية وأساءت إلى كرامة مجموعة من الأشخاص بشأن العرق أو الدين أو الأصل."

اقرأ أيضا..الكرة الذهبية بين ميسي ورونالدو وربيري

أما سيمونيتش البالغ من العمر 35 عاما، فقد انتزع ميكروفون في نهاية المباراة في زغرب في 19 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وصرخ "ذا دوم" لترد عليه الجماهير "سبريمني". وتعني هذه العبارة "لوطننا مستعدون"، وكانت هذه هي التحية الرسمية في كرواتيا عندما كان هذا البلد حليفا للزعيم الألماني النازي أدولف هتلر.

اقرأ أيضا..صنع أفضل كرة لكأس العالم على الإطلاق

ونظرا لخطورة الحادث، قررت اللجنة منع سيمونيتش من المشاركة في عشر مباريات رسمية. وأكدت أن الحظر سيكون نافذ المفعول بدءاً من انطلاق كأس العالم في حزيران/ يونيو المقبل. كذلك، تم حظر سيمونيتش من اعتلاء المدرجات، فضلا عن تغريمه 33530 دولار.

اقرأ أيضا..شاهد.. حسناوات ينافسن نجوم العالم بأجمل الأهداف

ونفى سيمونيتش، الذي ولد في أستراليا، من أن تكون هتافاته لها دلالات فاشية. وقال: "لقد ولدت ونشأت في البلدان ذات النظم الديمقراطية الغربية وأي شكل من أشكال التعصب الأعمى هو غريب بالنسبة لي، و ليس جزءا من شخصيتي أو معتقداتي"، وذلك بحسب ما ذكر الموقع الرسمي لاتحاد كرة القدم الكرواتي. 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.