CNN CNN

نشطاء: فصائل مسلحة تدعو للنفير بحلب

الاثنين، 09 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعت فصائل مسلحة إلى النفير العام في مدينة حلب لصد هجوم القوات النظامية والقوات الداعمة، وسط استمرار العنف الذي حصد، الاثنين، 172 قتيلا، فيما حذر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، من أن الوضع في سوريا لا يزال يعتبر أكبر تهديد للسلام والأمن الدوليين.

ونقل "المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن بيان صادر عن الفصائل المقاتلة إنه تم تحديد 24 ساعة كموعد نهائي للفصائل المسلحة لتلبية النفير أو" سيتم اتخاذ إجراءات صارمة بحق كل من لم يشارك في تلبيته، وتتضمن سحب سلاحه وتسليمه للقضاء الشرعي."

وعلى الصعيد الميداني، أغار الطيران الحربي السوري، فجر الثلاثاء، على محيط مطار كويرس العسكري بريف حلب، الذي تحاصره الكتائب المقاتلة منذ اشهر، ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا، كما تعرض مطار النيرب العسكري لقصف مدفعي وصاروخي.

وطبقاً للمصدر، قتل أكثر من 172 شخصا من بينهم 127 من القوات النظامية والكتائب المقاتلة و13 طفلا الثلاثاء، معظم في محافظة حلب حيث لقي 34 من الضحايا مصرعهم.

وتشهد العديد من مناطق سوريا أعمال عسكرية وقصف، ما يتسبب في سقوط أكثر من 120 ألف شخص منذ اندلاع الأزمة في مارس/آذار عام 2011 دون وجود بوادر لحل يحقن دماء السوريين.

وعلى صعيد مواز، قال كي مون، في كلمته أمام الجمعية العامة، الاثنين، إن الأمم المتحدة تواصل جهودها على ثلاث جبهات بسوريا: وهي التحقق من تدمير الأسلحة الكيماوية في البلاد، وتوفير المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، والتوصل إلى حل سياسي.

وحذر من أن الوضع في سوريا لا يزال يعتبر أكبر تهديد في العالم للسلام والأمن الدوليين.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.