CNN CNN

20 سؤالا حول نووي إيران والغرب وإسرائيل والسعودية

الاثنين، 23 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

(CNN)-- لطالما كانت العلاقة بين إيران والغرب متوترة منذ عقود، ولذلك فإنّ الاتفاق المؤقت بينهما ينطوي على الكثير من التفاصيل التي تستهدف إماطة اللثام عن ذلك التوتر ومسبباته. إنها علاقة بين سياسات معقدة وعلم معقد أيضا. وربما توفر الإجابات عن 20 سؤالا فكرة أوضح عن الملف.

1- كيف بدأ البرنامج النووي الإيراني؟

أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية البرنامج النووي الإيراني عام 1957 في ضوء العلاقة المتينة بينها وبين الشاه. وبعد أن بدأت طهران تطور برنامجها في عقد السبعينيات، تراجعت واشنطن عن الدعم بسبب إطاحة الشاه عام 1979.

2- ما هي "القوى الستّ؟"

ضمت المحادثات مجموعة 5+1 وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا وإيران.

 

3- هل إيران هي الدولة الوحيدة التي لديها برنامج نووي؟

لا. هناك ثماني دول تملك سلاحا نوويا، من ضمنها جميع دول مجموعة 5+1 باستثناء ألمانيا. إلى جانبها جارة إيران، إسرائيل التي تنكر دوما ذلك رغم أن العلماء يؤكدون أن لديها ما لا يقلّ عن 80 قنبلة نووية.

4- لماذا لا تثير بقية الدول مثل الجدل الذي تثيره إيران؟

بالنسبة إلى دول مثل الهند وباكستان، لم يثر أي جدل لأنهما لم تنضما إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية. كما أنه وفقا لخبراء لم يكن لدى الولايات المتحدة خيار سوى غض الطرف عن باكستان. لكن إيران وقعت المعاهدة بما يحملها مسؤوليات والتزامات إزاء الأسرة الدولية كما أن ذلك وضع برنامجها تحت الأضواء الدولية. كما أن الوكالة الدولية أعلنت أنّها تملك معلومات تشير إلى أنّ إيران قامت بأنشطة سابقة لم تعلن عنها.

(روحاني: حققنا مكاسب بجنيف ولا نريد سلاحا نوويا)

5- لماذا يعدّ البرنامج الإيراني تهديدا؟

منذ الثورة الإسلامية، ينظر الغرب لطهران بكثير من المخاوف حول نيتها تطوير سلاح نووي. وقبل عقد من الزمان، أعلنت الوكالة الدولية أنّها عثرت على أدلة تؤكد أنّ إيران خصّبت بكيفية مكثفة مادة اليورانيوم في منشأة ناتانز. ثم علقت طهران العمليات مؤقتا قبل أن تستأنفها مجددا عام 2006 مؤكدة أنّ التخصيب مسموح به وفقا لاتفاق موقع مع الوكالة الدولية.

 

6- لكن ماذا عن الاتفاق نفسه.. ما هي ملامحه الأولية؟

إنه ليس اتفاقا بالمعنى المتعارف عليه بقدر ما هو اتفاق انتقالي مؤقت أو مبدئي يستمر نصف عام. وباختصار هو اتفاق سيبطئ تطوير البرنامج الإيراني مقابل رفع بعض العقوبات، في الوقت الذي يعمل فيه على اتفاق رسمي.

(تفاصيل الاتفاق مع إيران نقطة بنقطة حسب البيت الأبيض)

7- الاتفاق ليس دائما، إذن لماذا يعدّ مهمّا؟

لخص الرئيس الأمريكي الموقف بالقول إنها المرة الأولى التي "تنجح فيها الأسرة الدولية في تعليق تقدم برنامج إيران النووي."

8- وماذا عن المخزون النووي الذي تملكه إيران حاليا؟

جزء من الاتفاق يتضمن تخفيف شدة تركيز اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة. ووصول التخصيب لنسبة 90 بالمائة يعني أن مستوى القنبلة بات حتميا. عندما تصل النسبة إلى 20 بالمائة فإنّ القفزات التكنولوجية تكون أسهل مما هي بين 3.5 و5 و20 بالمائة. جزء من الاتفاق أيضا يتضمن أن يتحول اليورانيوم الذي تم تخصيبه بنسبة 5 بالمائة إلى غاز.

9- لماذا 5%؟

تقول طهران إن الهدف من برنامج التخصيب مدني من أجل إنتاج الطاقة. عندما تصل نسبة التخصيب إلى 5 بالمائة فإنّه يتحول إلى طاقة تنتج الكهرباء.

 

 

10- ماذا يتعين أيضا على إيران فعله؟

على إيران أن تتوقف عن تطوير أجهزة الطرد المركزي ومنشآت التخصيب وإنتاج الماء الثقيل في آراك التي تعمل على تطوير فصل البلوتونيوم والذي يستخدم أيضا في إنتاج القنابل الذرية.

11- ماذا يعني جهاز طرد مركزي؟

هو جهاز يستخدم للقيام بعمليات تفاعل بين المواد بما يسمح بتخصيب اليورانيوم.

12- كيف سنتأكد من أن إيران ستمضي إلى النهاية في تطبيق الاتفاق؟

ستسمح إيران بزيارات يومية من قبل الوكالة الدولية التي سيفتش موظفوها جميع المنشآت وسيطلعون على جميع صور أجهزة الكاميرا. كما ستكون هناك لجنة مشتركة تسهر على حل المشاكل.

13- ماذا لو فشلت إيران في التقيد بالتزاماتها؟

سيقوم المجتمع الدولي بإضافة مزيد من العقوبات.

14- ماذا يعني ذلك لإيران؟

مليارات الدولارات. مبدئيا سبعة مليارات دولار ولاحقا إذا تم التوصل لاتفاق نهائي سيكون المبلغ 100 مليار دولار خسرتها بسبب العقوبات الاقتصادية.

15- ما لا يتضمنه الاتفاق؟

كان يمكن من الأفضل لو تضمن الاتفاق نقل اليورانيوم المخصب خارجها، وفقا لخبراء؟

16- كيف تقررت العقوبات؟

قررتها الأمم المتحدة قبل سبع سنوات بواسطة مجلس الأمن لرفض طهران تعليق برنامجها. وتوسعت العقوبات من جزئية استهدفت البرنامج العسكري إلى عقوبات اقتصادية أدت إلى فقدان العملة الإيرانية نحو 80 بالمائة من عملتها.

17- لماذا لم ترحب إسرائيل بالاتفاق؟

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتفاق "خطأ تاريخيا" حيث هناك تاريخ من الخلافات بين الدولتين وصلت حتى التراشق والتهديد "بالإبادة" من قبل ظهران.

(كيري: الاتفاق مع إيران سيحمي الحلفاء ويوقف التخصيب فوق 20%)

18- لماذا التوتر بين إسرائيل وإيران؟

لم يكن الأمر كذلك من قبل. فقد عاشت الدولتان "شهر عسل" أثناء حكم الشاه منذ إعلان دولة إسرائيل عام 1948. لكن مع الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 التي شكلت منعرجا في العلاقة بينهما بعد عقود من التعاون وصلت حتى تزويد إسرائيل إيران بأسلحة لمحاربة عدوهما المشترك وقتها العراق. ويرى الملالي الشيعة أن إسرائيل كيان غير شرعي ولاسيما داخل العالم الإسلامي.

 

19- من هناك أيضا من غير المرحبين؟

المملكة العربية السعودية التي تعد دولة قيادية في العالم السني.

20-هل سيعمل هذا الاتفاق إذن؟

لا توجد اتفاقات مثالية في التاريخ. ونجاح الاتفاقات المؤقتة يحتاج إلى شهور وربما سنوات وليس إلى دقائق. ويتعين الانتظار رغم أنه من الشرعي اعتباره أمرا مهما جدا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.