CNN CNN

قمة مجموعة الثماني: 7 ضد واحد حول سوريا

الأربعاء، 17 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 10:01 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تتصدر الأزمة السورية جدول أعمال قمة مجموعة الثماني، التي تنطلق في المملكة المتحدة، الاثنين، ويتوقع أن تتضمن قضايا محورية أخرى مشتركة من بينها مكافحة الإرهاب.

وتشارك في القمة، التي تعقد في منتجع لوخ ايرن بأيرلندا الشمالية، كل من الولايات المتحدة وكندا واليابان وايطاليا وروسيا والمانيا وفرنسا وبريطانيا.

وتأتي قمة قادة أقوى دول العالم بعيد تعهد الإدارة الأمريكية بتسليح المعارضة السورية، بالاستناد إلى أدلة تؤكد استخدام نظام الرئيس، بشار الأسد، أسلحة كيماوية ضد شعبه والثوار، في خطوة تدعمها جميع الدول المشاركة في القمة، باستثناء روسيا التي تدعم نظام دمشق.

إقراء أيضا: ما هي الأسلحة التي ستقدمها أمريكا لثوار سوريا؟

 والأحد، شجب الرئيس الروسي بقوة قرار واشنطن إمداد المعارضة السورية بالأسلحة.

وخطوة البيت الأبيض بزيادة "حجم ونوعية" مساعداتها للمعارضة السورية جاءت بعد أشهر من الجدل السياسي حول الدور الأمريكي في الأزمة السورية، فبريطانيا وفرنسا - العضوان بالمجموعة - كانتا قوة الدفع وراء القرار الأوروبي بإنهاء حظر الأسلحة على سوريا، وهما أول من أشار إلى استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيماوية، وهو ما أكدته واشطن مؤخراً.

ويأمل قادة المجموعة توحيد جبهتهم ضد الأسد للمساعدة في الضغط على روسيا لإنهاء دعمها للنظام السوري.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بنظيره الروسي اليوم الاثنين، وللمرة الأولى منذ قمة مجموعة العشرين في المكسيك.

وقال بن رودس، مساعد مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي: "أمامهما أجندا واسعة للغاية للنقاش."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.