CNN CNN

كلينتون: العقوبات ابطأت برنامج إيران النووي

الأربعاء، 09 شباط/فبراير 2011، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
تقوم كلينتون بجولة خليجية استهلتها بزيارة للإمارات
تقوم كلينتون بجولة خليجية استهلتها بزيارة للإمارات

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، الاثنين، جدوى العقوبات الدولية المفروضة على إيران ومساعدتها في إبطاء البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.

وقالت كلينتون في كلمة من أبوظبي: "جعلت الأمر أكثر صعوبة على إيران لمتابعة طموحها النووي.. إنها تواجه مشاكل تقنية ما أبطاء الجدول الزمني ويمكننا أن نرى بعض المشاكل في إيران."

وتقوم وزيرة الخارجية الأمريكية بجولة تستغرق خمسة أيام في منطقة الخليج تزور خلالها، بالإضافة إلى الإمارات، سلطنة عُمان وقطر.

وتناقش جولة كلينتون عدد من القضايا الثنائية والإقليمية من بينها الملف النووي الإيراني، كما ستشدد على أهمية الانخراط بين الحكومات والمجتمعات المدنية، وستلتقي خلال الزيارة مع قادة المجتمعات المدنية وزعماء الأهالي في كل دولة.

وأكدت أن الولايات المتحدة لن تسمح لأي مؤثر خارجي بالتسبب في نزاع بالشرق الأوسط "قد يكون كارثياً على الجميع."

ودعت دول الخليج إلى التركيز على العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران بسبب مشروعها النووي سعيا إلى إنجاحها.

وأكدت أن المشروع النووي الإيراني مثير للقلق وأن الولايات المتحدة تتوقع من شركائها في الخليج ضمان تطبيق العقوبات.

وتشتبه الولايات المتحدة ودول غربية بسعي إيران لتطوير سلاح نووي، فيما تؤكد الجمهورية الإسلامية سلمية برنامجها وأنه لأغراض مدنية.

ومن المتوقع أن تستأنف الدول الخمسة الدائمة العضوية بمجلس الأمن: الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا وبريطانيا بالإضافة إلى ألمانيا (5+1) المباحثات مع إيران بشأن الملف النووي، بعد جولة جنيف في ديسمبر/كانون الأول