CNN CNN

مصدر: الأمن الجزائري يعتقل قياديا بارزا بتنظيم القاعدة

السبت، 18 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 11:15 (GMT+0400)

الجزائر (CNN) -- كشف مصدر أمني رفيع بالجزائر، الجمعة، عن اعتقال قيادي بارز في "تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي" خلال عملية عسكرية شرق البلاد، أسفرت كذلك عن مقتل عنصر إرهابي آخر.

وقال المصدر لـCNN بالعربية إن الإرهابي المكنى "عماد الليبي"، وهو من أخطر مسلحي تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، يخضع حاليا للتحقيق عقب اعتقاله بعملية عسكرية شنتها قوة مختصة في مكافحة الإرهاب تابعة للجيش الوطني الشعبي، بولاية تبسة، وتقع قرب الحدود التونسية.

وأوضح المصدر، أن "عماد الليبي"، ويبلغ من العمر 30 عاماً، وهو من أصول ليبية، يعد مخطط التنظيم الإرهابي في الجزائر وأحد قيادات تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في دول الساحل، ومن المقربين من الأمير الوطني للتنظيم، عبد المالك دروكدال، على حد قوله.

وأكد المصدر، الذي رفض كشف هويته، أن "عماد الليبي" من المطلوبين للسلطات الجزائرية، كونه خطط وشارك في العديد من العمليات الإرهابية خاصة بوسط البلاد والتي راح ضحيتها العشرات من رجال الأمن.

وتولى "عماد الليبي" قيادة  مجموعة من المسلحين نفذت العديد من الهجمات منها تلك التي خلفت مقتل أكثر من 20 عسكريا كانوا في دورية تأمين العاملين الأجانب بإحدى الشركات العاملة بمشروع الطريق السيار الرابط بين شرق وغرب البلاد، والذي يعد أكبر مشروع للجزائر في السنوات الأخيرة.

وكان "عماد الليبي" قد اعتقل في كمين لقوات الأمن الجزائرية الثلاثاء الماضي في جبل غابل بوجلال بالماء الأبيض، في عملية أسفرت عن مصرع إرهابي آخر.

ويشار إلى أن مصالح الأمن بدائرة الماء الأبيض بتبسة قد تمكنت مؤخراً  من توقيف 14 شخصا بينهم امرأتان، بتهمة دعم الجماعات الإرهابية.