CNN CNN

الرياضة بأسبوع: العرب يتقدمون ببطولتي أفريقيا

الأحد، 29 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهدت ملاعب كرة القدم العربية العديد من الفعاليات، على مدار الأسبوع الماضي، لعل أبرزها تصدر منتخب عُمان للملحق الآسيوي للتأهل لأولمبياد "لندن 2012"، في الوقت الذي أهدر فيه منتخب سوريا فرصته في التأهل، بالإضافة إلى تحقيق معظم الأندية العربية، المشاركة في بطولتي أفريقيا، نتائج إيجابية، لتقترب من التأهل إلى الأدوار التالية.

دوري أبطال أفريقيا:

اقترب فريق "الهلال" السوداني من التأهل لدور الـ16 لبطولة دوري أبطال أفريقيا، بعد فوزه على مضيفه "دي إف سي أرونديسيمنت"، بطل أفريقيا الوسطى، بثلاثية نظيفة، فيما يواجه فريق "الرجاء البيضاوي" المغربي خطر الخروج المبكر، بخسارته الفادحة أمام مضيفه فريق "تشيلسي" الغاني بخمسة أهداف دون مقابل.

وفاز "الزمالك" المصري على ضيفه "أفريكا سبورتس" الإيفواري بهدف دون رد، بينما تعادل "الأهلي" المصري مع مضيفه فريق "البن" الأثيوبي سلبياً، وبنفس النتيجة تعادل "النجم الساحلي" التونسي مع مضيفه فريق "الجيش" الرواندي.

كما تعادل "الترجي" التونسي مع مضيفه فريق "بريكا" الغامبي بهدف لمثله، وهى نفس النتيجة التي حققها فريق "المغرب الفاسي" مع مضيفه فريق "حوريا كوناكري" الغيني، وبهدفين لمثلهما تعادل فريق "المريخ" السوداني مع مضيفه فريق "بلاتينيوم" بطل زيمبابوي.

كأس الاتحاد الأفريقي:

نجح فريق "النادي المكناسي" المغريي في الفوز على مضيفه فريق "إف إس سيكونس" الغيني بهدفين دون رد، في ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس الاتحاد الأفريقي، وبنفس النتيجة فاز "الوداد البيضاوي" على مضيفه "إينفيسيل" الليبيري، كما فاز "الصفاقسي" التونسي على مضيفه "ليوبار" الكونغولي بهدفين لهدف.

وفاز فريق "أهلي شندي" السوداني على مضيفه "فيروفيارو" الموزمبيقي بهدف دون مقابل، بينما خسر "وفاق سطيف" الجزائري أمام مضيفه "سيمبا" التنزاني بهدفين دون رد، وتعادل فريق "إنبي" المصري مع مضيفه "ليديا" البوروندي بهدف لمثله، وبنفس النتيجة تعادل فريق "الأمل عطبرة" السوداني مع مضيفه "هوانج" الزيمبابوي.

تصفيات الأولمبياد:

تأهل منتخب عمان للمحلق "الأفروآسيوي" للتصفيات المؤهلة لنهائيات دورة الألعاب الأولمبية "لندن 2012"، بعدما تصدر تصفيات الملحق الآسيوي، التي أقيمت مع منتخبي أوزبكستان وسوريا، حيث جمع المنتخب العُماني أربع نقاط، بعد التعادل مع سوريا بهدف لمثله، ثم الفوز على أوزبكستان بهدفين دون رد.

ويلتقي منتخب عُمان مع منتخب السنغال، رابع القارة الأفريقية، في الملحق الأفروآسيوي يوم 23 أبريل/ نيسان المقبل بإنجلترا، ويتأهل الفائز لنهائيات أولمبياد لندن.

دوري أبطال أوروبا:

اقتربت أندية "ريال مدريد" الإسباني و"بايرن ميونيخ" الألماني و"تشيلسي" الإنجليزي، من التأهل لنصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا "المربع الذهبي"، بعدما حققت انتصارات مهمة خارج ملاعبها، في ذهاب مباريات الدور ربع النهائي "الثمانية" للبطولة.

فاز الفريق الملكي على مضيفه "أبويل نيقوسيا" القبرصي بثلاثية نظيفة، بينما فاز البايرن على مضيفه "مرسيليا" الفرنسي بهدفين دون رد، فيما حقق "البلوز" الفوز على "بنفيكا" في البرتغال بهدف دون رد، فيما سقط "برشلونة" في فخ التعادل السلبي، أمام مضيفه "ميلان" الإيطالي.

الدوري الجزائري:

حقق فريق "نصر حسين داي" مفاجأة الجولة الـ23 لدوري الرابطة المحترفة، بفوزه على ضيفه "مولودية العلمة" بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليرفع رصيده إلى 19 نقطة، إلا أنه مازال في المركز الأخير، فيما جاء المولودية في المركز الحادي عشر برصيد 28 نقطة.

وصعد فريق "اتحاد العاصمة" للمركز الثاني برصيد 39 نقطة، بعد تعادله مع مضيفه "شباب قسنطينة" بهدف لمثله، بينما تراجع الأخير للمركز العاشر، برصيد 30 نقطة، فيما تقدم فريق "مولودية الجزائر" للمركز الثامن برصيد 32 نقطة، بفوزه على ضيفه "شباب باتنة" بهدفين لهدف.

كما تقدم فريق "شبيبة بجاية" للمركز الرابع برصيد 37 نقطة، بعد فوزه على ضيفه "جمعية الخروب" بهدفين دون رد، وبنفس النتيجة فاز فريق "اتحاد الحراش" على مضيفه "جمعية أولمبي الشلف"، واحتل المركز السابع برصيد 35 نقطة، بينما تراجع الشلف للمركز الثالث برصيد 38 نقطة.

وفاز فريق "مولودية سعيدة" على ضيفه "وداد تلمسان" بهدف دون رد، واحتل المركز الرابع عشر بـ23 نقطة، وتراجع تلمسان للمركز السادس بـ35 نقطة، وبهدفين لمثلهما تعادل "شبيبة القبائل" مع ضيفه "مولودية وهران"، ليحتل المركز التاسع برصيد 31 نقطة، فيما احتل وهران المركز الخامس عشر بـ21 نقطة.

الدوري التونسي:

خطف فريق "الترجي" صدارة بطولة الرابطة المحترفة الأولى، بعد فوزه على ضيفه "مستقبل المرسى" بهدف دون رد، في الجولة الثانية عشرة، ورفع رصيده إلى 31 نقطة، مستغلاً غياب المتصدر فريق "النادي البنزرتي"، بسبب تأجيل مباراته أمام مضيفه "الصفاقسي."

وتقدم "النادي الأفريقي" للمركز الخامس برصيد 19 نقطة، بعد فوزه على مضيفه "الأولمبي الباجي" بهدف دون مقابل، وبنفس النتيجة فاز "النجم الساحلي" على ضيفه "قوافل قفصة"، واحتفظ بالمركز الرابع برصيد 21 نقطة.

وتراجع "الترجي الجرجيسي" للمركز الثاني عشر برصيد 10 نقاط، بعد خسارته أمام ضيفه "النجم الرياضي الخلادي" بهدفين لهدف، بينما تقدم الأخير للمركز العاشر برصيد 11 نقطة.

وحقق "نادي حمام الأنف" المفاجأة بفوزه على مضيفه "الملعب التونسي" بهدفين دون رد، إلا أنه مازال في المركز الأخير برصيد 8 نقاط، وحل الملعب في المركز التاسع برصيد 13 نقطة، وبهدفين لمثلهما تعادل "الاتحاد المنستيري" مع ضيفه "شبيبة القيروان."

الدوري الإماراتي:

حافظ فريق "العين" على صدارته لدوري المحترفين، بعد فوزه على ضيفه فريق "بني ياس" بثلاثية نظيفة، ضمن مباريات الجولة السابعة عشرة، ورفع رصيده إلى 42 نقطة، وبنفس النتيجة فاز فريق "عجمان" على ضيفه "دبي"، واحتفظ بالمركز الخامس برصيد 24 نقطة.

وتقدم "الشباب" للمركز الثاني برصيد 33 نقطة، بفوزه على ضيفه "الوصل" بهدفين دون رد، بينما فقد "الجزيرة" موقعه كوصيف جدول المسابقة، وتراجع للمركز الثالث برصيد 32 نقطة، بعدما فجر فريق "الإمارات" مفاجأة الجولة، وفاز عليه بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وبنفس النتيجة فاز فريق "النصر" على ضيفه "الشارقة"، ليحافظ على المركز الرابع برصيد 32 نقطة، وبثلاثة أهداف لمثلها، تعادل فريق "الوحدة" مع ضيفه "الأهلي."

الدوري السعودي:

احتفظ فريق "الشباب" بصدارة بطولة دوري المحترفين، بعد فوزه على مضيفه "هجر" بهدف دون رد، ضمن مباريات الجولة الـ23، ورفع رصيده إلى 60 نقطة، كما احتفظ "الأهلي" بالمركز الثاني برصيد 85 نقطة، بفوزه على مضيفه "القادسية" بثلاثية نظيفة.

وحافظ "الهلال" على المركز الثالث برصيد 56 نقطة، بعد فوزه على ضيفه "النصر" بهدف دون مقابل، فيما تقدم "الفيصلي" للمركز التاسع بـ23 نقطة، بفوزه على مضيفه "التعاون" بهدفين لهدف، وبهدفين لمثلهما تعادل "الاتحاد" مع ضيفه "نجران"، ليحتل المركز السادس برصيد 35 نقطة، بينما جاء نجران ثامناً بـ27 نقطة.

الدوري القطري:

اقتنص فريق "الجيش" المركز الثاني لدوري نجوم قطر، برصيد 35 نقطة، بعد فوزه على ضيفه "الغرافة" بأربعة أهداف مقابل هدف، ضمن مباريات الجولة العشرين للبطولة، بينما تراجع "الريان" للمركز الثالث برصيد 33 نقطة، بعد تعادله مع مضيفه "السد" سلبياً، ليحتل الأخير المركز الرابع بنفس الرصيد.

واحتفظ فريق "لخويا" بصدارة المسابقة، برصيد 42 نقطة، بتعادله مع مضيفه "العربي" بهدف لهدف، ليحتل الأخير المركز التاسع برصيد 23 نقطة، وفاز فريق "الخريطيات" على ضيفه "أم صلال" بهدفين لهدف، وتقدم للمركز العاشر برصيد 21 نقطة، بينما تراجع الضيف للمركز الحادي عشر بـ20 نقطة.

وتقدم فريق "الوكرة" للمركز الخامس برصيد 28 نقطة، بعدما خطف الفوز في الدقيقة الأخيرة على مضيفه "الأهلي" بثلاثة أهداف مقابل هدفين، فيما تراجع فريق "الخور" للمركز السادس برصيد 26 نقطة، بعد تعادله السلبي مع ضيفه فريق "قطر"، في نفس الجولة.